مركز تحميل السعودي للصور
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيٍ قدير سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

 07/02/2015


الإهداءات





مهارات التعبير للمرحلة الثانوية ( منقول للفائدة ) مهارات التعبير للمرحلة الثانوية ( منقول للفائدة ) بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : الحمد لله رب العالمين ، والصلاة مهارات التعبير للمرحلة الثانوية ( منقول للفائدة )
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-2010, 06:25 PM   #1
المـديـر الـعـآم
النقاط: 136,673, المستوى: 89 النقاط: 136,673, المستوى: 89 النقاط: 136,673, المستوى: 89
النشاط: 3% النشاط: 3% النشاط: 3%
 
الصورة الرمزية سلطان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 18,421
537  
معدل تقييم المستوى: 537 سلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond repute
افتراضي مهارات التعبير للمرحلة الثانوية ( منقول للفائدة )

بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة :
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين ، سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين 0 أما بعد :
فيسعدنا أن نقدم هذا العمل المتواضع الذي بذلنا فيه طاقتنا وجهدنا لنشارك زملاءنا في الميدان ، ونمدهم بما يعينهم على أداء عملهم ، مستنيرين بآراء ذوي الاختصاص والتجربة مع ثقتنا التامة بأنَّ في الزملاء ومنهم من يمتاز موهبة وعلماً وإبداعاً 0
ونحن في شعبة اللغة العربية نقدم هذه المذكرة التي تلقي الضوء على مهارات مادة الإنشاء في المرحلة الثانوية للفصل الدراسي الثاني ، وتشمل تعريف كل مهارة مع نماذج لها مزودة ببعض التوجيهات المهمة ، نأمل من خلالها أن يتم إدراك المعنى المقصود لمهارات المادة وفنونها ومجالاتها ، وقد وضعنا في نهاية هذه المذكرة قائمة بأسماء المراجع التي استفدنا منها ليسهل الرجوع إليها لمن يريد أن يستزيد ، ونلفت النظر إلى أننا لم نستوف جميع جزئيات المادة ومفرداتها ، بل تركنا للمعلم فرصة الإبداع والاجتهاد الشخصي ، فينبغي مراعاة هذا الجانب . ولا يفوتنا في هذه المناسبة أن نتقدم بالشكر والتقدير للزملاء الذين كانت لهم مبادرات مشكورة في إمدادنا بشيء من هذه الموضوعات ، ونخص منهم :
الأستاذ / محمد بن محسن المنصور .
الأستاذ / محمد بن عبدالله الحوشاني .
الأستاذ / فهد بن جلال الحربي .
ختاما ـ أخي المعلم الفاضل ـ هذا جهد المقل ، وهوـ كطبيعة الأعمال البشرية ـ عرضة للنقص والزلل ، وقد يكون غاب فيه عن أذهاننا ما تراه صوابا ؛ لذا يسعدنا كثيرا وصول نقدك وملحوظاتك ، وتزويدنا بها عاجلا ليتم استدراكها والتنبه إليها وتصحيحها . نسأل الله ـ عز شأنه ـ أن نكون قد وفقنا في تناول هذا الموضوع ، وتقديم مادة مفيدة تعين المعلمين في تحقيق أهداف المادة ، وتكون باعثا لك على مزيد من البحث والدراسة كي يتواصل العطاء وتنتسق الأفكار ؛ لنساهم ـ معا ـ في تقديم ما يعيننا على أداء هذه الرسالة العظيمة .

مشرفو اللغة العربية
سليمان الخليفة ـ صالح العواجي ـ صالح النيف
علي الجربوع ـ عبدالرحمن الحميس ـ عبد الرحمن الغفيلي

أسلوب التراسل

الرسالة : مخاطبة الغائب بواسطة الكتابة ، وهي فن من فنون النثر القولية ، غايتها التواصل مع الناس والخبرة بشؤونهم ، ومنها الرسائل الاجتماعية والإخوانية والأدبية ..

عناصر الرسالة :
تتألف الرسالة من خمسة عناصر هي :
1ـ الديباجة : كقولك لصديق أخي الودود حفظه الله .
2ـ التحية : وهي أن تبلغ المرسل إليه السلام كقولك لأخيك : أهديك تحية صادقة وسلاماً عاطراً .
3ـ الغرض من الرسالة : وعليك أن توفيه شروطه من البساطة وعدم التكلف ، مع إيجازه بقدر ما
تستطيع على أن يفي بالغرض . اكتب رسالة تناسب المقام ، فالرسالة التي تكتب للأب غير الرسالة
للصديق ، والرسالة التي تكتب للأخ غير الرسالة للتاجر .. إلخ . يجب أن يكون أسلوبك جميلاً
سلساً ، له وقع حسن في أذن قارئه ، وبعد أن توفي الغرض تختمه بعبارة تناسب المقام .
4ـ الخاتمة : كأن تقول لأخيك : وتقبلوا مني أسمى آيات الحب والوفاء .
5ـ المصدر والتاريخ مثلاً : الرياض 1 محرم سنة 1421هـ ، ولا بأس إذا كتبت التاريخ والمصدر في الطرف الأيمن أو الأيسر من أعلى الرسالة .
6ـ التوقيع : ومن اللباقة أن يكون مكتوبا باليد ، لا بختم أو غيره .

نماذج :
سافرت إلى بلد بعيد ، وعلمت ـ وأنت هناك ـ أن أخاك يغضب أباك أحياناً ، وهو إلى ذلك مقصر في دروسه ، اكتب إليه ناصحاً .

كندا 18/ 2 / 1421 هـ
أخي العزيز : وفقك الله وسدد خطاك .
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
تحية عاطرة وسلاما صادقا ، وبعد :
فإنني شديد الشوق إليكم جميعاً ، فلقد مضت سنوات وأنا بعيد عن البيت الذي فيه درجت ، والأهل الذين في أحضانهم نشأت وكل ما يبعث فيَّ الصبر والجلد اليومَ هو أني سأعود وألثم اليد التي أطعمتني وأنا قرير العين بجانب أولئك الذين لا تنام أعينهم قلقاً عليَّ .
أخي العزيز : كيف حالك ؟ أرجو أن تكون بخير ، وأنك تعمل كل ما يرضي والديك ، لقد سمعت وأنا هنا في ديار الغربة ، أنك أغضبت أباك ، وأنه غير راض عنك ، ولم أصدق هذا النبأ في أول الأمر لما أعرفه فيك من حب لوالديك ، وعطف عليهما ، ولما تتحلى به من رفيع الأخلاق ، وفاضل الصفات ولكنني حين تأكدت من ذلك ، وجدت من واجبي أن أبادر إلى الكتابة إليك ، لتعمل على تدارك ما فرطت من أمرك ، وتلافي ما قصرت به في حق والدك ، ولم أجد ذلك مستحيلاً فلكل جواد كبوة ، ولكل سيف نبوة فرضا الوالدين ـ يا أخي ـ أعظم ما يتقرب به الإنسان إلى ربه ، وأنت تذكر قوله تعالى : ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياهُ وبالوالدينِ إحساناً ) .
لهذا خصصتك بهذه الرسالة ، لتبذل وسعك حتى تظفر برضا والدك ، فتتجنب بذلك غضبه ، وذلك أمر ليس بالعسير عليك ، وأنت الفتى الشهم الذي تأبى عليه نفسه أن يعد في الأبناء العاقِّين الذين يتنكرون لأبويهم ، فيلازمهم الشقاء والبؤس والبلاء .
أخي الأعز : احرص على الاجتهاد ما استطعت ، واصرف جهدك كله إلى التحصيل الجدي ، فنحن كما تعلم لا ثررة لنا إلا ما نحصل عليه من علم ، فهو ثروتنا التي لا تنفد ؛ لأن كل ثروة مهما تكن قيمتها فهي سريعة الزوال .
أطع أباك ، والزم مدرستك ، واعكف على دروسك ، وفقك الله وجنبك مزالق الحياة .
أخوك / وليد

رسالة اعتذار
{ المكان والتاريخ }
سيدي الوالد الأجل : أطال الله بقاءه
السلام عليكم ورحمة الله ، وبعد :
أكتب إليك والقلم يتفطر خجلا وأسفا بين أناملي ؛ لأخبرك بأني لم أصادف في نتيجة الامتحان النهائي ما كنت أرجوه وأبتغيه ، فقد خانني الحظ ، وعثرت بي القدم ، وعاد أصحابي وأترابي بشهاداتهم مرفوعي الرأس ، موقري الكرامة ، وعدت أنا خالي الوفاض .
والدي : لقد ترددت كثيرا قبل تسطير هذا الكتاب المؤسف إليك ، إلا أني تمالكت نفسي ، وهاأنا اكتب إليك بأني لم أوفق هذا العام بنيل الشهادة ، إلا أنني اعتذر لك بأن ذلك لم يكن بسبب كسلي أو إهمالي ـ لا سمح الله ـ بل لأسباب أخرى أهمها آلام الغربة ، وعدم الامتزاج بالأجواء الجديدة علي ، غير أني منذ الآن أعاهدك على أن مثل هذا الكتاب سيكون الأول والأخير إليك ، وأني أستعد لتحدي سوء الحظ وأستحضر الدروس والبرامج بجد وانكباب كلي . وسوف ترى من النتائج في العام المقبل ما يرضيك إن شاء الله تعالى .
وأخيرا أرجو أن تغفر لي ، وأن تتجاوز عن تقصيري ، وإلى لقاء قريب مع الفوز إن شاء الله .
ولدك / …………

الرد على رسالة الاعتذار
{ المكان والتاريخ }
ولدي العزيز / ………… حفظه الله ورعاه
سلامي وتحياتي ودعواتي ، وبعد :
فقد وصلني كتابك الأخير وفيه خبر عدم توفيقك في نيل الشهادة ، فتألمت مرتين ، مرة من أجلك ومرة من أجلي ، غير أن الأعذار التي أبديتها والأسباب التي أدليت بها ، تشفع لك ، وتخفف من الملامة الموجهة عليك . وإني أبادر إلى مواساتك ، وإلى تشجيعك ، ولم تخامرني ـ أبدا ـ الرغبة في تعنيفك أو إساءة الظن بك ، فإنك ما زلت حدثا صغير السن ، وأمامك متسع من الوقت لإثبات جدارتك وأهليتك ، وما فاتك هذا العام سيكون من نصيبك في العام القادم إن شاء الله .
أرجو أخيرا ألا تيئس من رضاي عنك ، ولا تفقد ثقتك بنفسك ، واعمل واجتهد ، فمن من جد وجد ومن زرع حصد ، وليوفقك الله وينجح مسعاك .
والدك








كتابة البطاقات

البطاقات تعبير موجز يعتمد على عبارات معدودة ؛ لإيصال المعنى المراد بطريقة مختصرة . وهو أسلوب يختلف عن الرسالة التي تشتمل على عناصر محددة لا تقوم الرسالة إلا بها ، إلا أنها تقترب من الرسالة إذا أطنب كاتبها ، وزادت ألفاظها .
ومن مميزات البطاقة أنها تصـلح لمجموعة من الأشخاص تعنيهم المنـاسبة أو الموضوع ، وهي ـ غالبا ـ تعد دون كتابة الاسم أثناء الطباعة أو التصـوير ؛ ليتم وضع الاسم لاحقاً بخط اليد . كما يمكن أن يطلق معنى البطاقة على اللوحات أو الملصقات التي توضع في أماكن الإعلانات في الميادين العامة أو الشوارع الرئيسة عند الاستقبال أو التوديع .

نماذج :
أ ) بطاقة شكوى من وضع اجتماعي ( عقوق الوالدين ) :
آهات الوالدين من أولادهم كثرت ، عقوق وجحود ، يتعدى الحدود ، تجاوز النهر والأف ، إلى اللعن والطعن ، فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان . اتق الله عبد الله ، واخفض لهما جناح الذل ، واعلم أنه دين سوف تلقاه لاحقا .
جمعية البر الخيرية بالرس

ب ) بطاقة تعزية ومواساة :
بقلب مؤمن بقضاء الله وقدره ، نتقدم بأحر التعازي وصادق المواساة إلى الأمة الإسلامية عامة ، وإلى أسرة العثيمين خاصة بوفاة سماحة الوالد العلامة محمد بن صالح العثيمين ، سائلين الله أن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان ، وأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ، وأن يسكنه فسيح جناته . كلنا على الدرب سائرون ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .
………………………

ج ) بطاقة اعتذار :
أخي العزيز / ……………… حفظه الله
أكتب إليك والمشاعر مختلطة ، امتزجت فيها فرحة تخرجك مع مرافقتي لوالدتي التي ترقد حاليا على السرير الأبيض ، الأمر الذي منعني الحضور في حفل تخرجك ، ومشاركتك الفرحة التي طالما انتظرتها . أقدم لك اعتذاري الشديد ، راجيا لك دوام التوفيق ، وأعدك بالحضور قريبا إن هيأ الله الأسباب .
أخوك / ياسر
كتابة التقارير

التقرير كتابة موضوعية توثق ما يحدث من فعاليات وبرامج ، وتوضح الجهود التي بذلت لتنفيذ برنامج ما ، وخطته وكيفية تنفيذه .

أهداف التقرير :
1 - الحصول على معلومات حقيقة تفيد التخطيط للمستقبل ، وذلك عن طريق البيانات الإحصائية
والاقتراحات ، والتوصيات .
2 - يساعد في التنسيق بين الجهات ذات العلاقة لاستفادة بعضها من بعض ، ولتحقيق الترابط والتكامل
بينها .

خطواته :
1 ـ معرفة كاتب التقرير لما هو مطلوب .
2 ـ الالتزام بالكتابة الموضوعية بذكر سلبيات العمل وإيجابياته .
3 ـ جمع الحقائق المتصلة بالموضوع .
4ـ وضع إطار التقرير : المقدمة ـ صلب التقرير ـ الخاتمة .

مقومات التقرير الناجح :
1 - التنظيم الشكلي والموضوعي .
2 - صوغ الأفكار بدقة ، والبعد عن الخيال والمبالغة .
3 - التسلسل الموضوعي .
4 - حسن استخراج النتائج وتقديم المقترحات .
5 - سلامته من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية .
نموذج :
تقرير رسالة دكتوراه
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمدٍ خاتم الأنبياء والمرسلين ، والشكر لله على منه وكرمه الذي أعان على إنجاز هذا البحث الذي بدأته منذ سنوات ، وساعد على المضي قدماً في جمع أشتاته ولم متفرقاته ، حتى استقام خلقاً سوياً على هذه الصورة ، بعد أن كان أشلاء مبعثرة في بطون الكتب المتفرقة المطبوع منها والمخطوط .
لقد أدًت بي دراستي في الأدب والنقد إلى إدراك الأهمية البالغة للعصر المملوكي في التاريخ الطويل للأدب العربي ، وعلى الرغم من الأهمية الأدبية لهذا العصر ، لم يحظ بعناية الدارسين ، ولم يظفر ببحوث خاصة تجلي نواحيه ، وتكشف غوامضه ، وتظهر للدارسين مدى ما فيه من تشعب فكري ونشاط أدبي . فكان دارسو الأدب ونقاده حتى وقت قريب يسمون هذا العصر بالتخلف والانحطاط في الناحيتين السياسية والأدبية ؛ لأن أدبه قد شابه كثير من الغموض لقلة الدراسات المنهجية التي كتبت عنه .
لذا آثرت أن أقوم بدراسةٍ أدبيةٍ وافيةٍ عن علم كبير من أعلام هذا العصر ، أبرز من خلالها صورة حقيقية جلية لأدبه الذي هو بالتالي صورة واضحة من أدب العصر نفسه . وكان ابن حجة أهم علم مثل بين ناظري ؛ لأنه لم يكتب عنه إلا القليل الأقل من الدراسات التي لا تغني من البحث شيئاً . وكان النبع الذي استقيت منه هو كتب ابن حجه الأدبية ، بالإضافة إلى كتب أدباء عصره ؛ ليكون الحكم على أدب هذا الأديب ، ومن ثم على أدب العصر نفسه حكماً عادلاً.
ولقد واجهتني صعوبات جمة في بدء البحث ؛ لأن الدراسات حول ابن حجة نزره محدودة ، فكتبه المطبوعة قليلة وغير متوفرة لنفاد طبعتها منذ زمن طويل . أما كتبه المخطوطة فهي موزعة بين المكتبات العربية والأجنبية ، فكان علي أن أجمع مصورات هذه المخطوطات ؛ لتكون مادة أصيلة لدراسة ابن حجة ولتكون خير عون أعتمد عليه وخير مرجع أستفيد منه . من أجل ذلك اطلعت على جميع مخطوطات ومصورات كتب ابن حجة ، وصورت لي منها معظم كتبه المخطوطة ، سواء كان ذلك من دور الكتب في القاهرة ، أم مكتبة الجامعة الأردنية في عمان ، أم المكتبة الظاهرية في دمشق . وقد أرسلت إلى مكتبتي برلين في ألمانيا ، وفينا بالنمسا ، فصورت مخطوطتي أزهر الأنوار وبلوغ المراد ، وهذه المصورات موجودة تحت يدي ، وفي الإمكان أن أصور منها نسخا لمن يريد من أساتذتي الكرام .
أما المراجع التي كتبت عن ابن حجة - كما قلت - فقليلة محدودة ، لا يزيد ما فيها عن بضعة أسطر في بعضها ، وفي البعض الآخر منها لا تبلغ الكتابة عنه الصفحة الواحدة ، وذلك من أمثال " الدرر الكامنة " و " وإنباء الغمر لأنباء العمر " لا بن حجر العسقلاني معاصر ابن حجة ، و " المحجة في سرقات ابن حجة" للنواجي تلميذ ابن حجة القديم ، والضوء اللامع للسخاوي , وإقامة الحجة على التقي ابن حجة لأبي بكر الحسيني الحضرمي . هذا وبالله التوفيق ومنه المد والعون .

كاتب التقرير
…………………………





محضر الاجتماع

هو ملخص للنقاط الرئيسة التي نوقشت خلال اجتماع ما ، مع تسجيل للقرارات والتوصيات التي اتخذت من قبل المجتمعين .

صياغته :
1ـ يكتب في أعلى الصفحة عنوان الاجتماع وتاريخه ومكان انعقاده .
2ـ يذكر موعد الاجتماع بالساعة ، ودوافع انعقاده وأسماء الحاضرين والمعتذرين .
3ـ تلخص مناقشة جدول الأعمال .
4ـ تكتب القرارات والتوصيات ، والمسوغات التي دعت لاتخاذها .
5ـ يختم المحضر بخاتمة محددة بالساعة ، ثم بحمد الله والثناء عليه .
6ـ تدون توقيعات الحضور ، مع ملاحظة أن يكون آخر الأسماء اسم رئيس الاجتماع .

نموذج مختصر :
محضر الاجتماع الثالث لجماعة المسرح المدرسي
اليوم : الثلاثاء 11 / 4 / 1421 هـ .
المكان : مسرح المدرسة .
بسم الله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :
ففي الساعة التاسعة صباحا ، وبطلب من مشرف النشاط الثقافي بالمدرسة الأستاذ …………………
تم عقد اللقاء الثالث لجماعة المسرح بالمدرسة ، وترأس الاجتماع الأستاذ …………………………
وحضره كل من : 1ـ ………………………… 2ـ…………………………3ـ………………………… 4 ـ ………………………… وقد استهل الرئيس الاجتماع بحمد الله والصلاة على رسول الله ، ثم شكر الحاضرين ، وبعد ذلك بدئ الاجتماع بمناقشة المواد المدرجة على جدول الأعمال وهي :
أ ) ………………………………………… ب ) ………………………………………… ج ) …………………………………………
ــ وبعد وصف للنقاش الذي دار في كل نقطة على حده يكتب : ( لذا قرر المجتمعون ما يلي )
أ ـ …………………………………………ب ـ …………………………………………ج ـ…………………………………………
ورشحوا للمشاركة كلا من : 1ـ ………………………2ـ ………………………… 3ـ…………………………
وبمناقشة المادة الأخيرة من جدول الأعمال كانت الساعة تقترب من العاشرة والنصف عندها أعلن الرئيس نهاية الاجتماع ، والحمد لله على منه وتوفيقه .
توقيعات الحاضرين
العرض

العرض لون من ألوان الكتابة الإدارية ، يعرض فيه الكاتب موضوعا على رئيسه ؛ ليتخذ فيه القرار المناسب بعد دراسته من جميع الجوانب . فهو نتيجة ملاحظات واجتهادات قام بها الكاتب ، ولم تفرض ، ولم يطالب بدراستها أو تصويرها ، وإلا أصبح عمله تقريرا .
ـ قد يكون العرض شفويا أو يكون تحريريا ، حسب طبيعة العمل ، وحسب ظروف الكاتب والمسؤول .

مقومات العرض الناجح :
1 ـ أن يكون لدى كاتب العرض المعرفة التامة بالموضع المراد عرضه .
2 ـ أن يستوفي الكاتب جميع أفكار الموضوع ، وما يتعلق بها من عناصر .
3 ـ أن يشتمل العرض على رأي كاتبه .
4 ـ أن يكون الكاتب مستعدا للمشاركة في تنفيذ ما يترتب على العرض ، وذلك بإبداء المشورة
أو المشاركة الفعلية في التنفيذ ما أمكن ذلك .
5 ـ أن يعرض الموضوع بصدق وأمانة ، بعيدا عن المصلحة الشخصية والأهواء .

نموذج :
اشترك طالب مع زملائه في جماعة التربية الإسلامية ، وأثناء تنفيذ أحد البرامج لاحظ الطالب عدم وجود من ينسق العمل ويوثقه بالحاسوب ، فكتب إلى مشرف الجماعة العرض التالي :
المكرم / مشرف جماعة التربية الإسلامية يحفظه الله
السلام عليك ورحمة الله وبركاته وبعد :
فإني أقدر لك ما تبذله من جهود طيبة مباركة في خدمة الجماعة ، وأثمن قدرات الزملاء فيها وألحظ سعيكم بكل وسيلة لتطوير العمل ؛ من هنا أود أن أبدي لك ـ معلمي الفاضل ـ أملي في توثيق ما نقوم به من أنشطة ، وكتابتها وحفظها في جهاز الحاسوب ، وذلك يحقق لنا أهدافا منها :
أ / الاستفادة من البرامج المنفذة في الأعوام القادمة .
ب / نقل ما نفذناه من تجارب إلى الجماعات الأخرى في المدرسة ، أو إلى المدارس المجاورة .
ج / خدمة زملائنا في اللجنة الإعلامية للجماعة .
وحيث إنني من المهتمين في الحاسوب ، ولدي في هذا المجال شهادة وخبرة ، فيسرني أن أقدم خدماتي لجماعة التربية الإسلامية ، وأن أبدي استعدادي لتكوين لجنة من زملائي الطلاب تتولى القيام بهذا العمل . أسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد ، والله يحفظكم ويرعاكم .
ابنكم الطالب / خالد بن محمد الناصر
كتابة الطلب

هو نوع من التعبير الوظيفي ، يكتبه صاحبه إلى مسؤول في قطاع حكومي أو خاص لغرض معين كطلب وظيفة أو استفسار ، أو تعامل تجاري أو صناعي… أو غير ذلك .
وهذا النوع من الكتابة يجب العناية به شكلا ومضمونا لأهميته في حياتنا ؛ إذ تتوقف عليه جانب من القرارات التي تخصنا ، فضلا عن أنه يعكس شخصية كاتبه ، ومدى قدرته على التعامل .

أسس كتابة الطلب :
هناك أصول يجب مراعاتها عند كتابة الطلب ، منها :
1ـ جودة التعبير ودقته .
2ـ سلامة الكتابة من الأخطاء اللغوية .
3ـ سهولة الأسلوب والبعد عن التكلف .
4ـ وضوح الهدف والتزام الموضوعية ، والبعد عن الإلحاح وفرض الذات .
5ـ يطلب ـ أحيانا ـ من صاحب الطلب أن يرفق شهادات أو وثائق فيحسن الإشارة إليها بعبارة
موجزة .
6ـ اشتمال الطلب على أجزائه الرئيسة ، ووضعها في المكان المناسب على النحو التالي :
أ ) البسملة : وتكتب كاملة تتوسط أعلى الصفحة .
ب ) التاريخ : ويكتب في الزاوية اليمنى من أول الصفحة .
ج ) المخاطب ، لقبه الوظيفي ومقر عمله : ويكتب في بداية السطر بعد ترك مسافة مناسبة بينه
وبين ما قبله . ويراعى الصيغة المناسبة للمخاطب مثل : معالي ، سعادة ، المكرم..إلخ
ولا بد ـ هنا ـ من إنزال الناس منازلهم دون تفخيم وتبجيل ، أو إساءة وتنقص .
د ) التحية الافتتاحية : وتكتب في السطر التالي مباشرة ، تتلوها فاصلة ، ثم كلمة ( أما بعد ) أو
( وبعد ) تتلوها نقطتان رأسيتان .
هـ ) موضوع الطلب : ويكتب تحت التحية مباشرة .
و ) الخاتمة : وتأتي بعد عرض الموضوع ، ويحسن أن تكون موجزة معبرة .
ز ) التوقيع : ويكون في الجهة اليسرى من السطر التالي للخاتمة وتحته الاسم كاملا .
ح ) عنوان صاحب الطلب : ويكون مقابلا للتوقيع من الجهة اليمنى .



نموذج :
بسم الله الرحمن الرحيم
السبت 20 / 6 / 1421هـ

المكرم مدير ثانوية القدس بمحافظة الرس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد :
فأنا ـ الموقع أدناه ـ طالب في مدرسة النبهانية الثانوية ، انتقلت حديثا مع أسرتي إلى مسكن جديد في مدينة الرس ، التي تبعد عن مدرستي الحالية حوالي ( 50 ) كم ، وهذا يحملني مشقة يومية لا أطيقها ، وربما عرضني لأخطار الطريق ؛ لذا ألتمس من حضرتكم التكرم بالموافقة على قبولي بمدرستكم القريبة جدا من مسكني الجديد ، وتجدون مرفقا مع هذا الطلب صورة من عقد السكن .
ولكم مني جزيل الشكر وفائق الاحترام ، والله يحفظكم ويرعاكم .
الرس . حي القدس . الطالب / أحمد بن عبد الله السالم
ص ب : 12345 ( التوقيع )







الاستبانة

يعتبر الاستبيان أو الاستقصاء أداة ملائمة للحصول على معلومات وبيانات وحقائق مرتبطة بواقع معين ، ويقدم بشكل عدد من الأسئلة يطلب الإجابة عليها من قبل عدد من الأفراد .

الاستبانة في صورتها النهائية :
تحتوى الاستبانة في صورتها النهائية على جزأين مهمين ، هما :
ا - مقدمة الاستبانة :
يوضح الباحث في هذه المقدمة غرض الاستبانة ، ونوع المعلومات التي يحتاج إليها ، ومن الذين سيجيبون على الاستبانة ، ويشجعهم على استخدامها . كما تشمل المقدمة توضيحا لطريقة إجابة المفحوصين على فقرات الاستبانة .
ب - فقرات الاستبانة :
وتشمل هذه الفقرات أسئلة الاستبانة كافة ، مع الإجابات التي توضع أمام كل فقرة ليقوم المفحوص باختيار الإجابة التي يراها مناسبة .

قواعد عامة :
يراعى الباحث القواعد التالية في بنائه للاستبانة بصورتها النهائية :
1 - يفترض ألا تكون الاستبانة طويلة بحيث تتطلب إجابتها جهدا شاقا ووقتا طويلا .
2 - تجنب وضع أسئلة لا مبرر لها وغير مهمة ، لأن ذلك يشعر المفحوصين بعدم أهمية الموضوع .
3 - إن توجيه الأسئلة المثيرة للتفكير المعقد قد يؤدي إلى نفور المفحوصين .
4 - إذا كان بالإمكان الحصول على المعلومات من مصادر أخرى كالسجلات والوثائق فلا داعي أن يطلبها
الباحث من خلال الاستبانة .
5 - ضع أسئلة خاصة توضح مدى صدق المفحوص ، كأن توجه إليه أسئلة واضحة الإجابة لا تحتمل
أكثر من إجابة ، أو تضع أسئلة خاصة ترتبط إجاباتها بإجابات أخرى موجودة في الاستبانة ، مثل :
كم سنة عمرك ؟ في أي سنة تزوجت ؟ ما تاريخ ولادة ابنك ؟
إن وجود خلل أو تقاطع في إجابات هذه الأسئلة قد يكشف عن عدم دقة المفحوص في الإجابة
فالمفروض أن تكون إجابات هذه الأسئلة منطقية ، كأن يكون تاريخ ولادة الطفل بعد الزواج مثلا .

أشكال الاستبانة :
1 ـ الاستبانة المغلقة :
وهي التي يطلب فيها من المفحوص اختيار الإجابة الصحيحة من عدة إجابات مثل : نعم,لا ، أو :كثيراً,قليلا..
2 ـ الاستبانة المفتوحة :
هي التي تترك للمفحوص حرية التعبير عن آرائه بالتفصيل ، ولكن يؤخذ على هذا الشكل أن المفحوصين لا يتحمسون عادة للكتابة عن آرائهم بشكل مفصل ، ولا يمتلكون الوقت الكافي للإجابة .
3 ـ الاستبانة المغلقة المفتوحة :
وتجمع بين أسئلة مغلقة يطلب من المفحوصين اختيار الإجابة المناسبة لها ، وأسئلة مفتوحة تعطيهم الحرية في الإجابة .

نموذج للتطبيق :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ طالب المرحلة الثانوية حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
حيث إني أقوم بدراسة عن العلاقة بين استخدام الوسائل التعليمية وتقبل الطلاب للمادة الدراسية
دراسة تطبيقية على عينة من المدارس الثانوية بمدينة الرياض ، لذا آمل قراءة الاستبانة المرفقة بدقة والإجابة عليها بموضوعية مع شكري الجزيل لتعاونك . علما بأن نتائج هذه الاستبانة سوف تستخدم لأغراض البحث مع تمنياتي لك بدوام التوفيق والنجاح .
الباحث
بسم الله الرحمن الرحم
أولا / بيانات خاصة بالطالب .
الاسم مهارات التعبير للمرحلة الثانوية منقولاختياري) ……………………………………
اسم المدرسة : …………………………
السن : ……………… سنة
الصف : ………………
القسم : ………………
ثانيا / مدى وجود وسائل تعليمية حديثة بالمدرسة .
ا ) أي الوسائل التعليمية الآتية موجودة بالمدرسة ، ضع علامة (? ) أمام الموجود منها .
1. التلفاز .
2. الكمبيوتر.
3. الراديو.
4. السبورة الوبرية.
5. أشرطة الفيديو.

2 ) إلى أي مدى تستخدم الوسائل التعليمية ، ضع علامة (? ) أمام العبارة التي تمثل وجهة نظرك .
لا تستخدم أحيانا دائما الوسيلة التعليمية
1. التلفاز 2. الكمبيوتر 3. الراديو 4. السبورة 5. أشرطة الفيديو 6. المجسمات 7. التجارب المعملية
3 ) هل تستخدم الوسائل التعليمية في المواد الدراسية بالمدرسة ؟
أ-نعم ( ) ب-إلى حد ما( ) جـ-لا( ).
4 ) ما هو الغرض من استخدام الوسائل التعليمية الحديثة ؟
ضع علامة (? )تحت درجة الموافقة التي تمثل وجهة نظرك لكل عبارة من العبارات الآتية:
لاأدري غير موافق موافق العبارة
أ-أرى أن استخدام هذه الوسائل التعليمية تساعد الطلاب على فهم المادة بسرعة.ب-استخدام هذه الوسائل التعليمية تساعد على تقبل المادة الدراسية.ج_ استخدام هذه الوسائل التعليمية تساعد على نسيان المادة بسهولة.د_استخدام هذه الوسائل التعليمية يساعد على حب المادة الدراسية.هـ_ استخدام هذه الوسائل التعليمية تساعد الطلاب على تقبل أستاذ المادة.و_استخدام هذه الوسائل التعليمية تساعد على زيادة المستوى التحصيلي.ز_استخدام هذه الوسائل يساعد على زيادة الدرجات التي يحصل عليها الطالب.
5 ) ضع علامة(?)أمام الإجابة التي تمثل وجهة نظرك ، هل يقوم المدرس باستخدام الوسائل التعليمية؟
أ-باستمرار( ) ب-أحيانا( )جـ نادرا( )
6 ) عند استخدام الوسيلة التعليمية هل يتيح لكم المدرس اختيار نوع الوسيلة؟
نعم: ( ) لا: ( )
7 ) ما هي مقترحاتك حول أنسب الوسائل لتقبل الطلاب للمادة الدراسية؟
أ - الاكتفاء بشرح المدرس حسب الطريقة التقليدية…………………
ب - استخدام وسائل التعليم الحديث بجانب شرح المدرس…………………
ج _ استخدام الوسائل التعليمية الحديثة فقط …………………
تحليل البيانات والرسوم

أولا / تحليل البيانات :
البيانات هي ما يجمعه الباحث من معلومات تكون على شكل أرقام أو بيانات وصفية ، يحولها الكاتب ـ حسب شروط وضوابط معينة ـ إلى تحليل .

نماذج :
جمع الباحث بيانات عن سنوات الخدمة للموظفين في دائرة ما ورصد نتائجها في البيان التالي ، حلل نتائج هذا البيان .
عدد الموظفين مدة الخدمة الفئة
20 سنة واحدة أو أقل أ
25 أكثر من سنة وأقل من سنتين ب
33 سنتان إلى خمس سنوات ج
55 أكثر من خمس سنوات إلى عشر د
32 أكثر من عشر سنوات هـ
التحليل :
من خلال الاطلاع إلى البيان السابق يتبين أن ( 45 ) موظفا تقل مدة خدمتهم عن سنتين ، وأن
( 120 ) موظفا تزيد مدة خدمتهم على سنتين ، في حين أن ( 87 ) موظفا تزيد مدة خدمتهم على خمس سنوات ..إلخ

حول إجابات عينة البحث في البيان الوصفي التالي إلى تحليل يحدد مدى تقبل الطلاب للنشاط المدرسي .
الجدول الوصفي :
غير موافق إلى حد ما موافق العبارة م
النشاط المدرسي مهم للطالب 1
يجب أن يشارك الجميع في الأنشطة 2
النشاط عامل مهم لتفوق الطالب 3
المدرسة تهتم بالنشاط المدرسي 4
الإمكانات متوفرة لإقامة الأنشطة 5


ثانيا / تحليل الرسوم :
تستعمل الرسوم والأشكال لإيضاح أفكار ونتائج البحث بصورة أفضل من السرد ، وينبغي ألا تستعمل هذه الوسيلة لتكرار ما هو موجود في البحث ، وإنما لتكملته وتوضيحه . ويدخل في الرسوم : الرسوم البيانية ، والمنحنيات ، والأشكال والصور . ولعل ما نشاهده في الكتب المدرسية من أشكال ورسوم بيانية ، توضح المعلومة ، وتحللها ، وترسخها في ذهن الطالب ، لعل ذلك يكون خير شاهد على أهمية المهارة ، وكيفية أدائها ، ونوصي ـ هنا ـ أن يكلف المعلم طلابه بتحليل بعض الرسوم والأشكال التي ترد في مواد اللغة العربية أو غيرها .

مثال : أمامك رسم لقلب إنسان ، حلل هذا الرسم ، واذكر إيحاءاته ، مستعينا بما تعرفه من معلومات .









جمع المعلومات من المصادر

تنقسم المعلومات إلى فئتين ( مصادر وثائقية ) و( مصادر غير وثائقية ) ، ويمكن أن نجمل القنوات الخاصة بتداول المعلومات في مجتمع معين ، وذلك من حيث إنتاج المعلومات ونشرها ، وتجميعها وتنظيمها ، وتيسير سبل الإفادة منها ، والآثار المترتبة على هذه الإفادة ، ومن الطبيعي أن تضطلع بهذه الأنشطة ، أنواع مختلفة من الهيئات والمؤسسات ، نجملها في الفئات الأربع التالية :
1- مؤسسة إنتاج المعلومات ، كالجامعات ومراكز البحوث العلمية ومحطات التجارب …الخ .
2- مؤسسات النشر ، التجارية منها والأكاديمية والحكومية .
3- مؤسسات رصد حركة المعلومات ، وضبط تدفقها ، وهي المراكز أو المرافق الورقية الشاملة منها والمتخصصة والنوعية ، على المستويين الوطني والعالمي .
4- مؤسسات تجميع المعلومات وتنظيمها ، وتهيئة سبل الإفادة منها كالمكتبات ، ومرافق المعلومات على اختلاف أشكالها وأنواعها ، وتباين مجالات نشاطها .
ولعل من أبسط التقسيمات وأنسبها تقسيم مصادر المعلومات إلى فئتين ، مصادر وثائقية وأخرى غير وثائقية ، كما في الجدول الآتي :

غير وثائقــــية وثائقــــية
شخصية رسمية الدرجة الثالثة ثانوية أولية
محادثات الزملاء والزوار الأجهزة الحكومية المركزية والمحلية الكتب السنوية والأدلة المجلات المتخصصة التي تهتم بالتعليق على التطورات العلمية المسجلة في المصادر الأولية المجلات المتخصصة التي تهتم بنشر البحوث المبتكرة دون سواها
اللقاءات الجانبية بالمؤتمرات مراكز البحوث أ )قوائم الكتب ب) فهارس المجلات ج) قوائم خدمات التكشيف خدمات التكشيف والاستخلاص تقارير البحوث
الجمعيات العلمية والمهنية أدلة الإنتاج الفكري المراجعات العلمية أعمال المؤتمرات
المؤسسات الصناعية قوائم البحوث الجارية الكتب المرجعية ( الموسوعات والمعاجم وكتب الحقائق والموجزات الإرشادية ..الخ ) تقارير الرحلات العلمية
الجامعات والكليات أدلة المكتبات ومصادر المعلومات الأعمال الشاملة المطبوعات الرسمية
المكاتب الاستشارية أدلة الهيئات الكتب الدراسية براءات الاختراع
المواصفات القياسية
الكتالوجات الصناعية
الرسائل الأكاديمية




ويمكن القول بأن المعلومات التي يستثمرها الباحث أو الدارس ، تكون عادة نتائج أكثر من مصدر واحد ، ضمن ما هو متاح له ، بحيث يجمع مادته من جميع أقسام مصادر المعلومات ، ثم يوازن بين هذه المعلومات ويستخلص منها ما يود الوصول إليه من نتائج وحقائق .
نموذج :
عندما تريد أن تجمع معلومات عن موضوع : ( العلاقة بين تحصيل الطلاب في المرحلة الثانوية وتحصيلهم الجامعي ) تقرأ في مجلة تخصصية عن هذا الموضوع ( وثائقية أولية ) ثم تقرأ في الكتب المدرسية عن موضوع ما ، ثم تقرأ في الكتاب الجامعي عن هذا الموضوع ( وثائقية ثانوية ) ثم تتصل بمراكز البحوث للإفادة عن بحث يتناول هذا الموضوع ( غير وثائقية رسمية ) كما أن المناقشات التي تتم مع الزملاء حول الموضوع تعتبر معلومات ( غير وثائقية - شخصية )










نثر المنظوم
ويُسمى " حل الشعر " أو " نثر الشعر " ،وهو شرح أبيات الشاعر ، وبيان مراميه ومقاصده ومعاني ألفاظه .

طرق نثر المنظوم ، ونماذج لها :
أولا : أن يأخذ الكاتب البيت من الشعر فينثره بلفظه ، بتقديم أو تأخير ، أو بزيادة بسيطة .
قال الشاعر : أطل جفوة الدنيا وتهوين شأنها فما الغافل المغرور فيها بعاقل
نثر البيت : ( أطل تهوين شأن الدنيا وجفوتها ، فما المغرور الغافل فيها بعاقل ) .
قال الشاعر : لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبق إلا صورة اللحم والدم
نثر البيت : ( فؤاد الفتى نصف ولسانه نصف ، وصورته من اللحم والدم ولا ينتفع إلا بهما معا ) .

ثانيا : أن يأخذ الكاتب المعنى فيكسوه ألفاظا من عنده ، ويبين حذق الكاتب إن استطاع زيادة الألفاظ زيادة لا تخرجه عن المعنى .
قال الشاعر : ومن تكن العلياء همة نفسه فكل الذي يلقاه فيها محبب
نثر البيت : ( ليس طريق العلياء بالطريق السهل الذي يسلكه المرء بلا مشقة ولا عناء ، بل هو طريق محفوف بالمخاطر ، مشوب بالمصاعب ، ولكن الذي أحب العلياء لا يبالي بالمصاعب ، ولا يأبه بالمشاق ، وإنما يرحب بها جميعها ؛ لأنه يرى فيها الطريق الموصل إلى العلياء ) .
قال الشاعر : وأصفح عن خلي وأعلم أنني متى أجزِه حلما على الجهل يندم
نثر البيت : ( إذا أخطأ الصديق أو زلّ صفحت عن خطئه وتجاوزت عن زلته لأنني واثق بأن
الصفح عنه هو الذي يجعله يندم على ما فرط منه ويحمله على تجنب الهفوات والبعد عن الزلات ) .
ـ ونثر المنظوم ملكة تكتسب بالتمرين والتدريب حتى تصبح أمراً سهلاً .





القـصــة

حقيقة القصة:هي سرد تتحرك من خلاله الشخصيات ، وتنمو الأحداث وتترابط بناء على خطة مقصودة وتقوم على دراسة النفوس ، وابتكار النزعات المتضاربة فيها .

عناصر بناء القصة : 1 ـ الحبكة : وهي التمهيد للأحداث وتتابعها بترتيب منطقي .
2 ـ العقدة : هي الأزمة الحاسمة التي تبعث على القلق والتساؤل .
3 ـ الحل : وهو النتيجة التي تبعث على الارتياح .

التدرب على كتابة القصة :
هناك عدة طرق لإيجاد هيكل القصة ، منها :
أ / توجز مادة القصة ، ويطلب منك توسيع أجزائها .
ب / تبدي لك القصة ناحية واحدة معلومة ( كالبداية أو النهاية ) وتبقى العناصر الأخرى مجهولة
يطلب منك كشفها ، أما المعلومة فتوسع أجزاءها حسب الطريقة السابقة ، وأما المجهولة
فلك الخيار في ابتكار أحداثها ، شريطة أن تراعي فيها التجانس والترابط .
ج / يعطيك السؤال خطوطا عامة تهديك إلى ابتكار القصة بنفسك .

نماذج :
الغادرون
وصل إسماعيل بيته مغضبا على غير عادته،لم يلتفت لطفليه اللذين أقبلا عليه فرحين بقدومه،ولم يضمهما إلى صدره كما كان يفعل كل يوم،تركت زوجته الكتاب الذي كانت تقرأه،وأقبلت تسال عن الخبر! تنهد بعمق وكشف عن ساعده الذي بدا متورما من أثر كدمات شديدة،شهقت هلعا عندما شاهدت الاحمرار والزرقة توسطها ورم مؤلم بالقرب من الكتف، صرخت:من فعل بك هذا؟ قال والأسى يملأ قلبه: حثالة غادرة عملاء مجرمون هجموا علينا أثناء صلاة المغرب وانهالوا علينا ضربا بالعصي والسلاسل عندما وضعنا الجباه على الأرض في حالة السجود،إنهم خونة باعوا أنفسهم لليهود .
ـ وهل عرفتهم ؟
ـ كانوا ملثمين وفعلوا جريمتهم بعد إطفاء النور، ثم فروا .
ـ وهل أصابوا أحدا غيرك ؟
ـ أصابوا ثلاثة من الشباب .
مرت تلك الليلة بطيئة مثقلة بالهم والحزن،لم يستطع إسماعيل غمض جفنه لما أصابه من تلك الحادثة وكلما قلب جنبه الأيمن ، شعر بألم حاد،وكانت زوجته تشاركه محنته وآلامه،سألها :هل أذن الفجر؟ ردت :
بقيت دقائق ويؤذن الفجر إن شاء الله . قال : أعينيني في النهوض أريد أن أصلي ركعتين قبل الأذان .
يطلع الفجر شاحبا، وتشرق الشمس على استحياء،يتنفس الصبح ويخرج الرجال للعمل . لم يستطع إسماعيل الذهاب إلى عمله،كان الألم شديدا،مكث في بيته وأخذ يداعب ولديه ويضمهما إلى صدره،تأملهما وأخذ يطيل النظر إلى وجهيهما،تبسم لهما واحتضنهما بوله،قالت الزوجة بعدما تنبهت لهذا الود العجيب : ما بالك؟ قال: إنني اشعر بلوعة غريبة نحوهما . يمشى إلى المسجد بخطى بطيئة بعد أن سمع أذان الظهر،تأمل كل شيء في طريقه إلى المسجد،أدى الصلاة في خشوع،شعر برغبة تشده نحو الآخرة،ورأى الدنيا تموج في عينيه،جلس يسبح ويحمد الله تعالى نهض يصلى النافلة،غاب في تأملاته طويلا،خرج الناس إلى بيوتهم ولم يبق إلا القليل،أطال إسماعيل القراءة وسما بروحه إلى العلياء . تسلل ثلاثة من الملثمين إلى داخل المسجد،وكل واحد منهم يضع على رأسه كوفية حمراء،أغلق أحدهم بوابة المسجد،واستل الآخران آلات حادة،انقضا على إسماعيل من الخلف، طعناه بشدة مع ظهره وخاصرته،لهجت شفتاه بذكر الله خرت جبهته نحو مكان سجوده ، كشفوا الأقنعة عن الوجوه الآثمة وهربوا،هربوا من الموت الذي لن يفلتوا من قبضته،ورأت جموع الناس الابتسامة التي علت وجه إسماعيل،وعرف الجميع أن الله اختاره لجواره،نقل بعد صلاة العصر محمولا على الأكتاف،وخرج المصلون وهم يكبرون،هجم الجميع على منازل المجرمين وأحرقوها وحولوها إلى خرائب،ولجأ العملاء إلى أوليائهم اليهود وتعهد شباب المخيم بالثأر للبطل إسماعيل فكانت العيون على أطراف المخيم تترقب دخول الخونة لتنفيذ العهد الذي تحول إلىلعنة على المجرمين !

تطبيق :
الكأس الأولى
كان خالد صديقي المخلص ، أحب فيه صفاء قلبه ، وصدقه ووفاءه في قربه وبعده ، ففرق الدهر بيننا فراق حياة لا فراق ممات ، فأنا اليوم أبكيه حيا أكثر مما سأبكيه لو كان ميتا . علقت حبالي بحباله زمنا ، ثم سلك سبيلا غير سبيلنا ، فأنكرته وأنكرني ، لأن حياته الجديدة لم تدع في قلبه مكانا لي . وفجأة سكنت في الحي حركته فلم أعد أراه مطرحا كالعادة في الطرقات ، ولم أسمع أنه معتقل في الشرط ، سألت عنه فقيل لي : مريض ، ذهبت إلى داره أعوده ، فلم أجد طبيبا ، ولا زائرا ولا قريبا ، دخلت غرفته وكأني أدخل قبرا ، تقدمت نحو فراشه ، وجلست إليه .. أكمل القصة السابقة .

كنت في رحلة مع ثلاثة من الأصدقاء ، ألفيتم قصرا تدل أطلاله على أنه كان قصرا عظيما ، تخيل قصة ترجع إليها أسباب خراب هذا القصر .
وسع خطوط هذا الموقف ، وضع له عنوانا مناسبا .
الوصف

الوصف لون من ألوان الإنشاء الإبداعي ، وهو فن قديم صاحب الأدب نثرا وشعرا منذ القدم ، وقد بلغ الوصف أعلى درجاته بالقرآن الكريم ، حين وصف الجنة ونعيمها ، والنار وجحيمها، وصور حال المؤمنين ، ومآل الكافرين ، ووصف الشمس والقمر والنجوم…

تعريفه : هو الأسلوب الذي يبين أحوال الأشياء ويصور صفاتها .

أنواعه :
الأول / الوصف الواقعي (المجرد) : وهو وصف الشيء حقيقة كما هو دون تدخل شخصية الكاتب أو
خياله .
الثاني / الوصف العاطفي 0النفسي) : وتمتزج فيه أحاسيس النفس وما تشعر به من ميل
للموصوف أو نفور منه ، ويعتمد كثيرا على الخيال ، الذي يضفي عليه شيئا من المحسنات
البديعية والصور الفنية النابعة من وحي العاطفة .

نموذج :
فاجأك الضباب مرة ، وأنت على رأس ربوة ، صف ما تراه من أمواج الضباب ، وصف ما تشعر به .

إنه لليل غريب حقاً ، ذلك الليل الذي يفرضه علينا الضباب أحياناً حتى في رابعة النهار، ليل أبيض الحنادس ، ندي الملابس ، إلا أنه ساحر ماكر . فهو بمسحة كف يمحو معالم الأرض والسماء وجميع ما تنطوي عليه من بديع الأشكال والألوان ، فكأنما الأرض غير الأرض والسماء غير السماء ، بل كأنما لا أرض ولا سماء ، فالضباب هو الكل في الكل ، لا ألوان غير لونه ، ولا أشكال غير شكله .
أدركني الضباب مرة وأنا على رأس جبل كسته أشجار كثيفة ، فوقفت كالمسحور أرقب طلائعه المسرعة ، لقد كانت تتمزق كلما ارتطمت بجذوع الشجر فلا تلبث أن تلتئم بلمحة الطرف لتتابع زحفها الجارف إلى الأمام ، وإذا بالأشجار تغيب واحدة تلو أخرى ، وجماعة بعد جماعة . وإذا بي والضباب يكتنفني من كل جانب ، كأنني الإنسان الأوحد في الكون ، ولولا رقعة ضيقة من التراب ما برحت أبصرها ، وفسحة من الهواء أميز من خلالها الجذوع والأغصان لحسبتني لا تربطني رابطة بالأرض ولا بالسماء .

الخاطرة

الخاطرة هي التقاط صورة مرت سماتها في الذهن ، وتشارك المقالة الأدبية في نسيجها البنائي المحكم ، ووضوح شخصية كاتبها ، وتبتعد عنها في كونها فكرة عابرة غير مكتملة ، ليس فيها عمق المقالة ولا إلمامها . فالخاطرة كالقصيدة الشعرية تفاجئ كاتبها فيلتقط الفكرة الصغيرة التي يثيرها أقل الأشياء أمامه ، أو ما يمر في خاطرته من استعادة مشهد ، أو استسلام لحلم رقيق ، أو استحضار لصورة قديمة ، أو تمن لأمر ما .
وقد اهتمت الصحافة في هذا العصر بهذا اللون من الكتابة اهتماماً خاصا ، فلا تخلو صحيفة أو مجلة من زاوية من الزوايا الثابتة لكتاب معينين يسجلون من خلالها خواطرهم .

خصائص الخاطرة :
1 - تركيز كاتبها على فكرة واحدة لا يخرج عنها .
2 - وضوح فكرتها ؛ لأن كاتبها يتوجه بحديثه إلى مختلفين في النزعات والميول والثقافة .
3 - العفوية التي تستدعيها ضرورة الحياة , وأسلوب العصر .
4 - المزاوجة بين الواقع والوجدان والخيال .
5 - محاولة التجويد والإبداع الفني في الكتابة .

نموذج :
خواطر جريئة
الأفكار والمبادئ مهما تكن قوية واضحة ، فإنها تموت وتتلاشى إن لم تجد من يؤمن بها ويطبقها ويدافع عنها . وهي مراحل ثلاث : إيمان بالفكرة ، ثم تطبيقها ، وبعدها الدفاع عنها لتعم وتنتشر .
فإذا لم تؤمن بالفكرة ، فأنت لن تطبقها أبدا ، وحتى لو وجدت أن مجتمعك يفرضها عليك ، فانك ستخادع الناس بمظاهرها ثم أنت أسرع الناس إلى تحطيمها والتنكر لها . وإذا آمنت بها ولم تطبقها ، فأنت خائن لها ، فالمبادئ السليمة لا يجد الناس في تطبيقها ما يحرجهم أو يخجلهم ، والتطبيق هو المظهر الصادق للقناعة بها وقبولها . وإذا آمنت بالمبدأ ثم طبقته في واقعك فستكون حتما في موقف الدفاع عما آمنت به وطبقته وكل ما نشهد من تناقضات هو نتيجة حتمية لعدم ترابط تلك المراحل التي سلف ذكرها . واليوم ونحن نمارس دورنا الحقيقي في الدعوة إلى تضامن المسلمين ووحدتهم ، نحتاج إلى " مؤمنين " بالفكرة الإسلامية "مطبقين" لها "مدافعين عنها" . إن كان ، وإلا فعلينا أن نعيد النظر في واقعنا .


المناظرة

المناظرة هي أن يوجه الأستاذ تلميذين للقول في شيء ونظيره إظهاراً للصواب ، وعلى الخصمين أن ينسقا كلامهما بحيث يضمن أحدهما الغلبة على الآخر ، ويطلب أن يكون المناظر دارساً للموضوع الذي يخوض فيه خصمه ، فاهماً حقائقه داحضاً لادعاءاته ، مبيناً وجه الحقيقة ، داعماً قوله بحكمة الحكماء وأقوال الشعراء ؛ ليكون بالغ الحجة مرغما خصمه على الإذعان لقوله . ولا تكون المناظرة إلا في شيئين متباينين كالصيف والشتاء ، أو الحق والباطل ..

عناصر المناظرة :
1-المقدمة. 2-الجدل. 3-الخاتمة.
فالمقدمة يجب أن تكون في غاية السبك والطلاوة بحيث تستجلب السامع ، وأن يكون المناظر فيها متأنيا ، ويلي المقدمة الجدل وهو الغرض من المناظرة ، وبعد أن ينهي المناظر غرضه يختم الكلام بشيء مناسب . وعند انتهاء الخصم الآخر من القول ترفع وقائع المناظرة إلى حكم خبير مطلع بالأمر فيحكم لأحد الطرفين أو يوفق بينهما . ( قد تكون المناظرة بين شخصين وقد تكون خيالية ) .

نموذج :
دارت مناظرة بين صديقين حول دور المرأة في المجتمع ،أحدهما يرى أن دور المرأة في العناية بأسرتها والآخر يرى أن دور المرأة يتجاوز حدود الأسرة إلى مواقع العمل المناسب ، اقرأ هذه المناظرة ، ثم أكملها .
عمر : أعتقد أن دور المرأة يتركز في تربية أولادها والعناية بشئون زوجها . وهو دور له خطره
في إعداد أجيال صالحة ، تبني ولا تهدم ، تعمر ولا تدمر.
عاصم : تستطيع المرأة أن تؤدي هذا الدور الذي تشير إليه مع دورها في مواقع العمل الأخرى التي
تناسبها . فهناك أعمال تفوقت فيها المرأة على كثير من الرجال . وليس من الخير أن تتعطل
هذه الطاقات في المجتمع . وربما كانت المرأة العاملة أكثر إدراكا لقيمة الوقت من غيرها .
عمر : قد يترتب على عمل المرأة خارج البيت … … … … … … … …
عاصم : المشكلات التي تتحدث عنها قد تحدث أيضا … … … … … …
عمر : ولكن الإسلام جعل الرجل قواما على المرأة فهو المسؤول عن العمل خارج البيت .
عاصم : … … … … … … … … … … … … …
عمر : نعم . أنا أعرف أن تاريخ المرأة في الإسلام حافل بالجهاد الكبير ، والخدمات الطبية التي يحتاج
إليها الجيش ، وأعرف ـ كذلك ـ أن ………………… أكمل المناظرة .

عرض الكتاب أو الدورية

هو أن يقوم الكاتب أو المتحدث بعرض شامل لما يحتويه الكتاب أو الدورية من الموضوعات والأفكار الرئيسة التي تعرف القارئ أو المستمع بالمضمون المهم منهما .

نموذج :
اسم الكتاب : كتب أنصفت حضارتنا .
المؤلف : فريد جحا .
الناشر : اتحد الكتاب العرب بدمشق 1397هـ / 1977 م .

كثير من الأدباء يعرفون الأستاذ فريد جحا معرفة شخصية ، أو من خلال دراساته وأعماله الأدبية في الصحف والمجلات العربية ، أو من خلال مؤلفاته المدرسية والعامة ، ويشهدون له بالفضل والعمق والجدية والرصانة . ولقد تفضل الأستاذ الكريم فأهدى المجلة العربية كتابه الأخير
" كتب أنصفت حضارتنا " والمجلة العربية بدورها تقدم إلى قرائها الأحبة فكرة عن هذا الكتاب .
في مائتين وخمسين صفحة عرض المؤلف الكريم ستة عشر كتاباً لمؤلفين أجانب ، تحدثوا فيها عن الحضارة العربية ، وأشادوا بها ، وكانوا منصفين لها . هذه الكتب هي :
تاريخ العرب العام للمستعرب الفرنسي سيديو ، تاريخ الطب العام للمستعرب الفرنسي بريس دافين حضارة العرب للدكتور غوستاف لوبون ، تاريخ الأدب العربي للعلامة الألماني كارل بركلمان ، قصة الإسراء والمعراج وأثرها للمستعرب الإسباني آسين بلاثيوس ، تاريخ الأدب الجغرافي العربي للمستعرب الروسي كراتشكوفسكي ، الحضارة العربية للمستعرب الفرنسي جاك ريسلر ، التصوير العربي للعالم ريتشارد ايتنكهاوزن ، المعجزة العربية للمستعرب الفرنسي ماكس فانتاجو .. إلخ .
لقد اتخذ المستشرقون تجاه الحضارة العربية ثلاثة مواقف :
الموقف الأول : أملاه التعصب ، فذهب إلى أن الحضارة العربية نقل للحضارتين الإغريقية والفارسية ، نقل ليس فيه جديد ، ولا إسهام في تطوير التراث الإنساني.
والموقف الثاني : موقف أقل هوى وتعصباً من الأول ، إنه يعترف بوجود حضارة يسميها " الحضارة الإسلامية " منكراً عليها صفة العروبة ، ومدعياً أنها نتاج الشعوب التي اعتنقت الإسلام وكانت من أصول رومية وفارسية وهندية .. وواضح أن هذا الموقف يتحيز للشعوب غير العربية على أنها من أصل آري ، وهو يقع من ثم في بحران التعصب العرقي ، لا حباً بالإسلام ، بل كرهاً للعرب .
أما الموقف الثالث : فموقف إيجابي ، إنه يعترف بإسهام العرب الكبير فيها ، ثم يسميها " الحضارة العربية " لأنها استظلت براية الدولة العربية ، وكان نتاجها مكتوباً كله باللغة العربية .
للموقف الثالث وجه الأستاذ فريد عنايته مدى عدة سنوات ، فجمع كل ما وقع تحت يده ومعرفته من مصادر ، ثم قرأها قراءة دقيقة ، و لخصها تلخيصاً موسعاً ، وجمع هذه الملخصات في كتاب .
إن هذا الكتاب لا يعني عدم تقدير المؤلف لما كتبه المؤلفون العرب في هذا الموضوع ، ولا يغض من أقدار كتبهم قليلاً أو كثيراً . لكن الحافز إلى هذا الاتجاه الذي اتجه إليه الأستاذ فريد تمثل في الأسباب التالية :
1 ـ لأن هؤلاء المستشرقين بدأوا قبلنا - منذ أكثر من قرن - في نشر تراثنا ودراسته .
2 ـ لأنهم - في الغالب - أقدر من كثير من علمائنا على الدراسة الجدية والمنهجية والصبر عليها
3 ـ لأنهم أوربيون ، قالوا كلمتهم في حضارتنا ملتزمين الرصانة والموضوعية .
4 ـ لأن لدراساتهم ، وما فيها من آراء ، قيمة علمية رفيعة ، ويكفي أن تكون صادرة عن علماء
أعاجم ، لا يمكن أن يتهموا بالتعصب للعرب .
المجلة العربية

المقــال

المقال أو المقالة : قطعة نثرية ، يتناول فيها الكاتب فكرة يجمع عناصرها ، ويرتبها ، ويستدل عليها ؛ ليصل إلى نتيجة معينة . وتتميز بالقصر ، والذاتية ، حيث تبرز فيها شخصية الأديب وثقافته .

أنواعها :
1/ المقالة الشخصية ، التي تدور حول شخصية الأديب .
2/ المقالة الوصفية : يعمد الأديب إلى وصف الأشياء ليفيد من ذلك في توضيح فكرته .
3/ المقالة الاجتماعية : وموضوعها مشتق من مشاكل المجتمع .
4/ المقالة النقدية : وقد يكون النقد أدبياً أو خلقياً أو شخصياً .
5/ المقالة العلمية : تتناول موضوعا علميا أو تاريخيا أو طبيا ..

أجزاء المقال وعناصره :
أ ) المقدمة : و فيها يمهد الكاتب الطريق أمام موضوعه .
ب ) العرض : هو لب المقالة وغايتها وجوهرها منه يعرض الكاتب آراءه وأفكاره إلى جانب
الأدلة والبراهين التي يرى الحاجة إليها .
ج ) الخاتمة : تشتمل على خلاصة موجزة لما جاء في العرض .

نموذج :
دوام الحال من المحال
الدهر يومان : يوم لك ، ويوم عليك ، يوم تتذوق فيه طعم الفوز وثمرة النجاح ، ويوم آخر تتذوق فيه ما هو أمر من الحنظل ، فلا شيء يدوم ، النعيم والبؤس يتعاقبان علينا كتعاقب الليل والنهار ، والحزن والبؤس يتدولان حياتنا تداولا لا خلل فيه ، فدوام الحال من المحال ، وعلى هذه القاعدة فكل ضيق ينزل سينتهي إلى فرج ، بل كلما اشتد الضيق قرب الفرج . كيف يستسلم المرء لليأس إذا دهته الخطوب ، وتعقدت الأمور ، فالإنسان العاقل هو من يوطن نفسه لقاء المكاره ويأخذها بالصبر والثبات ، حتى تنقشع الغمة ، وتنكشف الكربة .
ولرب نازلة يضيق بها الفتى ذرعا وعند الله منها المخرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجـت وكان يظنها لا تفرج
إن الإنسان يحاول أن تكون حياته كلها مسرة متصلة ، وبهجة دائمة ، ونعيما لا تكدره الأيام وقد يوفق في ذلك إلى حد ما ، ولكننا لم نعرف فيمن سبق من الناس ، ولا فيمن بقي ، أن منهم من استطاع أن يحقق هذا الأمل ، أو أن يحول دون النوائب والمصائب ، وليس ذا مما يثبط الهمم ويوهي العزائم ، ويدعو إلى اليأس ، بل هو تعزية عظمى إذا أيقن المرء أن الدهر دول ، والأيام قلب ، والويل كل الويل لمن يبطر بالنعيم ، ولا يحسب لتقلب الأحوال حسابا .


هي الأمور كما شاهدتها دول من سره زمن ساءته أزمان
فمتى آمن المرء بكل هذا أيقن بواقعه ، لم ييئس بشدة ، ولم يبطر برخاء ، وبقي هو الربان الذي يدير دفة السفينة ، فيعلو تارة ، ويهبط أخرى ، ولكنه ـ على كل حال ـ في طريقه لشاطئ السلامة ، وسوف يصل إن شاء الله .











المسرحية
تشترك المسرحية والقصة في كثير من العناصر ، حتى قيل : المسرحية قصة لا تقرأ بل تمثل وتتكون المسرحية من فصول ومشاهد .

أسس كتابة المسرحية :
1ـ الفكرة الأساسية : لكل مسرحية فكرة تقوم عليها ، ولا ينبغي أن تدخل معها فكرة أخرى إلا إذا
كانت مرتبطة بها ارتباط الجزء بالكل .
2ـ الشخصيات : ومن المهم أن يكون بينها شخصية محورية ، وهي ما يسمى بالبطل .
3ـ الصراع : لابد أن تكون الشخصيات متناقضة ليتولد الصراع بينها ، والصورة المألوفة
للصراع الصراع بين الخير والشر .
4ـ الحركة : وليس المقصود بها حركة الجسم فقط ، بل هي استمرار الأحداث والصراع دون
توقف لحظة .
5ـ الحوار : ونجاح كل مسرحية يتوقف على نجاح الحوار ، ويجب فيه تجنب الحشو ، والتزام
الدقة في اختيار اللفظ .

نموذج مختصر :
الإعدام حتى الموت .. فقط
المشهد الأول
الشخصيات : 1 ـ عمر المختار 2 ـ جرزاني
3 ـ الضابط 4 ـ أنطونيو
5 ـ الجندي 1/2 6 ـ الرقيب

(وسط المسرح مكتب لضابط كبير في الجيش الإيطالي ، وجنديان مسلحان يرتبان المكتب ، يدخل ضابط إيطالي شاب )
الضابط : ألم ينته ترتيب هذا المكتب أيها الأحمقان ؟
الجندي1 : كل شيء جاهز يا سيدي ، المكتب وقاعة الاجتماعات كما طلبت .
الضابط : القائد جرزاني يحب النظافة ، لا أريد أن تدخل المكتب ذبابة واحدة .
الجندي1 ( باستعداد ) : حاضر سيدي .
الضابط : فليقف كل منكما أمام أحد هذين البابين .
الجنديان ( معا ) : أمرك سيدي .
الضابط : أوصيكما بالحذر الشديد ، سيصل القائد قريبا .
( يخرج والجنديان يؤديان التحية ويتجه كل منهما للباب المخصص )


الجندي1 : أخشى أن يعاودك كابوس الأمس وتصرخ ( يقلده ) أنقذوني جاءني عمر المختار . النجدة ..
الجندي2 : وأنت ألا تخاف من عمر المختار ؟
الجندي1 : إني أستغرب كيف تخاف منه مع أنك لم تصل من إيطاليا إلا أمس !
الجندي2 : أخبار المختار تملأ إيطاليا كلها . هل هو ضخم الجثة ؟ ماذا يلبس ؟
الجندي1 : إنه ليس ضخما ، يلبس ثيابا فضفاضة ، سلاحه السيف ، ويركب جوادا قويا
الجندي2 ( بخوف ) : هل هو بعيد من هذا المكان ؟
الجندي1 : إنه في الجبل الأخضر ، لا تخف ، لا تخف . ما رأيك أن نتسلى قليلا ؟
الجندي2 : بماذا نتسلى ؟
الجندي1 : افترض أنني القائد جرزاني وأنت عمر المختار ، ما رأيك ؟
الجندي2 : عمر المختار ! لا بأس .
الجندي1 : هيا قف لأحاكمك ، ما اسمك ؟
الجندي2 : اسمي لينارد ، ألا تعرفني ؟
الجندي1 : أيها الغبي ، قل اسمي عمر المختار ، نحن نتسلى .
الجندي2 : آسف ، آسف اسمي عمر المختار ( يدخل الضابط ، يلتقط الجنديان أنفاسهما )
الضابط : ما هذا ؟ تتمازخان ومركبة القائد تقترب ؟! سيكون حسابكما عسيرا .
( صوت خبط أقدام أثناء التحية العسكرية ، يدخل القائد جرزاني وبيده خريطة ليبيا )
الضابط ( مذعورا ) : احترامي سيدي ، يبدو عليك التعب .
جرزاني : من يلاحق رجلا كالمختار لا بد أن يتعب ، إيطاليا كلها تحاربه قبلي دون جدوى .
الضابط : لكنه لن يصمد أمامنا طويلا ، إنه رجل طاعن في السن .
جرزاني : لقد ألقينا القبض عليه وانتهى أمره ، إنه في الطريق إلينا مكبلا .
الضابط ( غير مصدق ) : عفوا سيدي ، ماذا ماذا قلتم ؟!
جرزاني ( بحماس ) : بعد ما يقارب ألف معركة تمكنا من الإيقاع به ، وسيحاكم هنا
ويحكم عليه بالإعدام هنا .

( يتردد صدى الجملة الأخيرة ، ويغلق الستار )

المشهد الثاني
( الأشياء على مكتب جرزاني مرتبة ، والجنديان أمام البابين على أهبة الاستعداد )
الجندي1 : يقال أنهم أصابوا جواده فسقط وطارت نظارته وما عاد يرى فأمسكوا به .
الجندي2 : هسس ، هاهو القائد جاء .
( يدخل جرزاني ومعه الضابط وبينهما عمر المختار ، يؤدي الجنديان التحية ويجلس القائد على مكتبه )
جرزاني ( للمختار ) : نسمح لك بالجلوس إذا أحببت .
المختار : أجل سأجلس مادامت معركتي انتهت ، ولم يعد لدي ما أفعله ( يجلس ) .
جرزاني : هل أنت قائد المجاهدين ؟
المختار : أنا واحد منهم وقد ولوني أمرهم .
جرزاني ( بغضب ) : إذا تعترف بحمل السلاح ضد الجيش الإيطالي ؟
المختار : الحمد لله الذي مكنني من ذلك .
جرزاني : لو قلت لك حدد مطالبك منا بأمرين فقط ، فماذا تقول ؟
المختار : عدم التدخل في شؤون الدين ، والاعتراف باللغة العربية لغة رسمية للبلاد .
جرزاني : ونبقى في ليبيا ؟!
المختار : إلى أن يهيئ الله لنا سبيل طردكم .
جرزاني : كنت أعتقد أنكك ستراعي شيخوختك ويلين جانبك .
المختار : هذا أحد الفوارق بيننا ، أنتم تعتمدون على قوة الجسد متى انهارت انهرتم
ونحن نعتمد على قوة الروح التي لا تضعف ولا تهزم أبدا .
جرزاني : وماذا تفيدك قوة الروح تلك وأنت تشنق ؟
المختار : وذا فارق آخر بيننا ، الموت عندكم نهاية الحياة، وعندنا بداية حياة أبدية خالدة .
جرزاني : لن أطيل الحديث معك ، هل لديك ما تقوله قبل إصدار حكمنا عليك ؟
المختار : أفضل أن أتحدث بعد إصدار حكمكم .
جرزاني : لا بأس ( يتأمله ) لقد حكمنا عليك بالإعدام شنقا حتى الموت .
المختار ( مبتسما ) : الإعدام شنقا حتى الموت ، أعجبتني روح التسامح عندكم ، حتى الموت فقط ! يا له من حكم مخفف .
جرزاني ( بغضب شديد ) : من أي شيء أنت ؟ ألا تبكي ؟ ألا تطلب الرحمة ؟ ألا تهزم ؟
المختار : لا يهزم في الحياة من يعرف روح الإسلام ، لا يهزم من له في الآخرة سكينة المؤمن ومثوبة الاستشهاد .
جرزاني ( للضابط ) : أعدمه شنقا ، وتأكد من موته بنفسك . هيا .
الضابط ( يؤدي التحية ) : أمركم سيدي القائد .
( يأخذ المختار ويخرج به ، ويضع جرزاني رأسه على الطاولة لحظة ، ثم يخرج دفتر مذكراته ، ويسجل فيه بصوت مسموع )
جرزاني : " أعدمت في هذا اليوم أكثر رجل سبب لي القلق والخوف ، أعدمت أعظم رجل رأيته ، ولا أدري سنقضي على المجاهدين في ليبيا بموته أم لا ، المهم أنه رحل، رحل إلى غير رجعة"

(صوت عمر المختار يردد : أشهد ألا اله إلا الله ، وأشهد أن محمدا رسول الله . يغلق الستار )

المشهد الثالث
( يدخل الضابط أنطونيو مذعورا ، يؤدي التحية )
أنطونيو : احترامي سيدي القائد ، جئت من الميدان لطلب النجدة ، النجدة سيدي .
جرزاني : ما هذا ؟ ماذا حدث ؟
أنطونيو : عمر المختار ، عمر المختار سيدي .
جرزاني : عمر المختار !!
أنطونيو : نعم سيدي ، ركز هجومه باتجاه قواتي ، وأنت تعرف يا ..
جرزاني ( مقاطعا ): أعرف ماذا ؟ هل تهذي أيها النقيب ؟ هل يتوقف عقلك عن العمل أحيانا ؟
أنطونيو : لا يا سيدي ولكن المجاهدين استبسلوا ، وانتشر الذعر بين صفوف جيشنا .
جرزاني : حسنا ، حسنا ، ادخل واسترح قليلا .( أنطونيو يؤدي التحية ويخرج )
جرزاني ( محدثا نفسه ) : لو لم أرسله إلى الإعدام بنفسي لصدقت .
( يدخل رقيب يلهث ، ولكن السعادة بادية على وجهه )
الرقيب ( يؤدي التحية ) : البشرى سيدي ، البشرى ألقينا كمينا قبضنا فيه على عمر المختار قبضنا عليه منذ ساعة .
جرزاني : عمر المختار ! ( يصرخ ) : عمر المختار .
الرقيب ( يصرخ فرحا دون فهم ) : نعم سيدي عمر المختار بعينه ، ماذا نفعل به ؟
جرزاني : اخرج ، اخرج فورا من هنا ، لا أريد أن أراك ، لا أريد أن أرى أحدا .
( يخرج الرقيب مندهشا ، يتعثر وهو ينظر للخلف ، ويعود جرزاني إلى مذكراته ، ويكتب وهو يتحدث بصوت مسموع )
جرزاني : " تأكدت بعد إعدام عمر المختار أنه لن يموت ، لن يموت أبدا ، فقد جعل من كل مجاهد عمر مختار ( يصمت قليلا ويواصل بانكسار ) يبدو أن بقاءنا هنا لن يستمر طويلا. ( يغلق الدفتر وينحني )
ظلام تدريجي ، ثم يغلق الستار


المصادر والمراجع

المؤلف الكتاب م
محمود عباس أبو الواحد مهارات في فن التعبير والإنشاء 1
محمد علي عفش الكتاب الأول في الإنشاء 2
دار الخريجي للنشر والتوزيع هيا نتعلم التعبير 3
محمد عطية و أبو الفتوح التونسي الموجز في الطرق التربوية 4
ديزيرة سقال صناعة الإنشاء 5
ناصر بن عبدالعزيز الداود الوسائل التعليمية وعلاقتها بتقبل المادة الدراسية 6
حشمت قاسم مصادر المعلومات وتنمية مقتنيات المكتبات 7
محمد ربيع التعبير الوظيفي 8
حسين علي محمد التحرير الأدبي 9
خليل هنداوي تيسير الإنشاء 10
عبدالله الخثران وآخرون القراءة والتحرير 11
عثمان الفريح و أحمد رضوان التحرير العربي 12
مجموعة من الأدباء الإنشاء العصري 13
ذوقان عبيدات البحث العلمي 14
عاصم محمد الأعرجي الوجيز في مناهج البحث العلمي 15
حامد سوادي عطية دليل الباحثين في الإدارة والتنظيم 16

تمت الاستفادة من المناهج المقررة في مراحل التعليم،ومن المسابقات المسرحية التي تنظمها وزارة المعارف.

نشر بتاريخ 04-01-2009

من مواضيع العضو
» لآ .. للألوان ..~{ هنـآ !! ... فـ قد انعدمت ! .. » اخبار الزعيم 4\8\1430 » ::رسائل طفلك:: » الموضوع الرسمي لطلبات هاكات او اكواد او شروحات للجيل الثالث 3.8.0 » أنانية الطـفل سببها الأم » تحضير تدبير منزلي للمرحلة الثانوية ( 1 ث ـ 2 ث ) » طريقة لتنشيط اوفيس 2003 او 2007 وازالة النجمة بتغيير رقم التسجيل » (احلى عهد) الف مبروك الالفية الاولى من الابداع ღ °.•.• » ماعآدت انفـــآسي تشتاقلك ....! » محمد قطب..شبهات حول الاسلام.pdf

__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا
سبحان الله وبحمد عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .


دعوآتكم


سلطان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010, 03:21 AM   #2
_+_ --- V I P --- _+_
النقاط: 153,308, المستوى: 93 النقاط: 153,308, المستوى: 93 النقاط: 153,308, المستوى: 93
النشاط: 0% النشاط: 0% النشاط: 0%
 
الصورة الرمزية عبير الحب
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: my dreams
المشاركات: 28,885
19984  
معدل تقييم المستوى: 19984 عبير الحب has a reputation beyond reputeعبير الحب has a reputation beyond reputeعبير الحب has a reputation beyond reputeعبير الحب has a reputation beyond reputeعبير الحب has a reputation beyond reputeعبير الحب has a reputation beyond reputeعبير الحب has a reputation beyond reputeعبير الحب has a reputation beyond reputeعبير الحب has a reputation beyond reputeعبير الحب has a reputation beyond reputeعبير الحب has a reputation beyond repute
افتراضي

الله يعطيك العافية سلطان على الطرح ,,

من مواضيع العضو
» صور شباب كيوت للتصميم » ايه أحبڪ../..هذا حظي اللي إنڪتب..~ » شع ـرك طوووويل الى الركبه بدون زيوت .. » مراقبة المفحطين امام المدارس .. » برنامج روعة لاصلاح usb بلمسة زر » الهيئة الملكية بالجبيل تكرم متقاعديها .. » كيف تختار نظرية لبحثك ؟؟ » هوامير التوظيف «لهفـوا» الأموال وسـرقوا الأحلام .. » العثور على مفقود من ذوي الاحتياجات الخاصة بالطائف .. » برنــامج يطـلع مربعات صغيره على الشاشه

عبير الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمرحلة, للفائدة, مهارات, منقول, الثانوية, التعبير

جديد منتدى المرحلة الثانوية


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML  PHP  INFO GZ Site_Map SITMAP TAGS DIRECTORY


الساعة الآن بتوقيت السعودية08:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
Adsense Management by Losha

 


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134