مركز تحميل السعودي للصور
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيٍ قدير سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

 07/02/2015

معنا انتي أجمل


الإهداءات





تعبير عن الخليــة تعبير عن الخليــة الخليــة الخلية cell هي الوحدة الأساسية البنيوية والوظيفية للمادة الحية. ويتألف كل كائن حي من واحدة أو تعبير عن الخليــة
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-05-2013, 11:17 PM   #1
_+_ فــضــي _+_
النقاط: 2,518, المستوى: 11 النقاط: 2,518, المستوى: 11 النقاط: 2,518, المستوى: 11
النشاط: 98% النشاط: 98% النشاط: 98%
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 380
756  
معدل تقييم المستوى: 756 زهرة حائرة will become famous soon enough
افتراضي تعبير عن الخليــة

الخليــة
الخلية cell هي الوحدة الأساسية البنيوية والوظيفية للمادة الحية. ويتألف كل كائن حي من واحدة أو أكثر من الخلايا. وكان أول من وضع هذه الكلمة (الخلية) عام 1665م روبرت هوك R.Hooke مستخدماً مجهره الضوئي البسيط الذي اخترعه ليصف الوحدات التي اكتشف أنها تؤلف مادة الفلين. وفي عام 1674 وصف لوفنهوك Lowenhok الخلايا عند الكائنات الحيوانية. وبعد زمن طويل في عام 1838 استنتج العالم النباتي الألماني ماتياس شلايدين M.Schleiden أن كل النسج النباتية تتألف من خلايا، وفي العام التالي أَكَّد تيودور شوان Th. Schwann الحقيقة نفسها بالنسبة لعالم الحيوان، وهكذا أصبحت النظرية الخلوية الأساس الذي تعتمد عليه البيولوجية، لأنها تضع أُسُسَ تَشابُه الجمل الحية على الكرة الأرضية.
واتخذت النظرية الخلوية أبعاداً أخرى حينما أكد رودولف فيرشوف R.Virchow أن الخلايا إنما تنشأ من خلايا أخرى سابقة، إذ قال: «حيث توجد خلية فإنه لا بد من وجود خلية قبلها، تماماً كما يأتي حيوان من حيوان سابق، ونبات من نبات سابق ... فعبر سلسلة الكائنات الحية كلها، سواء كانت حيوانية أو نباتية أو أجزاء منها، يتحكم قانون أبدي يتمثل بالتطور المستمر»، فليس هناك انقطاع في استمرارية الخلايا الحديثة، ومن ثم الكائنات التي تؤلّفها، وبين الخلايا القديمة التي ظهرت أول مرة على الأرض منذ أكثر من 3 بليون سنة.
وتشمل المكونات الأساسية للخلايا: غشاء الخلية الخارجي cell membrane (الشكل-1)، ويسمى أحياناً الغشاء البلاسمي plasma membrane، وهو يفصل الخلية عن وسطها الخارجي، ويحيط بالسيتوبلاسما cytoplasme التي تحتوي على عدد لا يحصى من الجزيئات والعضيّات organelles التي تقوم ضمن الخلية بأعمال متخصصة، مثل أفعال الاستقلاب واصطناع البروتينات وغيرها. وأخيراً المادة النووية الحاملة للمعلومات الوراثية التي توجه نشاطات الخلية وتمكّنها من التكاثر وتمرير خصائصها إلى أنسالها.




أنماط الخلايا
للخلايا نمطان رئيسيان هما: طليعيات النواة prokaryotes وحقيقيات النواة eukaryotes، فطليعيات النواة بدائية التركيب ومن دون غشاء نووي، وتتمثل مادتها الوراثية بجزيئة كبيرة من الدنا DNA (الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين)، وهي توجد في الجراثيـم والنباتات الزرق. أما الخلايا حقيقيات النواة فتوجد في الأوليات[ر] والحيوانات والنباتات كثيرات الخلايـا والفطور[ر]. وهي تمتاز بمادتها الوراثية المؤلفة من جزيئات الـ DNA المرتبطة ببروتينات خاصة في الصبغيات أو الكروموزومات chromosomes التي تحويها نواة يحيط بها غشاء مضاعف هو الغشاء النووي، يفصل محتواها عن السيتوبلاسما.
الغشاء الخلوي
تحافظ الخلية على كيانها بغشائها الخلوي الذي ينظم مرور المواد بينها وبين الوسط المحيط، وتبلغ ثخانته نحو 9 نانو متر ولا يمكن مشاهدته بالمجهر الضوئي، إلا أن المجهر الإلكتروني بَيَّن أنه يتألف من طبقتين من الفوسفوليبيدات تتخللها جزيئات من البروتينات والسكريات (الشكل-2).
ولهذا الغشاء البنية الأساسية ذاتها في الخلايا الحية جميعها، سواء كانت حقيقيات النواة أو طليعيات النواة، لكن ما يمنح الخلايا المختلفة مزاياها هو اختلاف البروتينات والسكريات المرتبطة بجزيئات الفوسفوليبيدات. وثمة فرق أساسي بين الخلية الحيوانية والنباتية، هو أن الأخيرة يحيط بغشائها السيتوبلاسمي غلاف سللوزي، يمنح الخلية قوامها وقدرتها للمحافظة على أشكالها. لكن هذا الغلاف نفوذ يسمح للماء والمواد المنحلة بالمرور عبره بِحُرِّ يَّـةٍ.
وعندما تنقسم الخلية النباتية تصنع الخليتان الجديدتان بينهما صفيحة متوسطة middle lamella (الشكل-3) تتألف في معظمها من مادة هلامية تسمى البكتين pectin. ومواد أخرى هي عديدات السكريد polysaccharides تؤمن التصاق الخلايا بعضها ببعض.
ويتشرب الغلاف السللوزي في كثير من الخلايا النباتية مادة قاسية هي الخشبين lignin تميز النسج الدعامية في النبات.




(الشكل-2) (الشكل-3)
النواة
تعد النواة المركز الحيوي في الخلية، وهي في الخلايا حقيقيات النواة كبيرة كروية أو متطاولة أومغزلية، يحيط بها غشاء نووي مضاعف، تظهر عليه، من مكان لآخر، ثقوب تسهل الاتصال بين سيتوبلاسما الخلية ومحتوى النواة (انظر الشكل-1).
وتحتوي النواة على الصبغيات (الكروموزومات) التي تحمل المعلومات الوراثية للخلية والتعليمات التي تحدد ما إذا كانت الخلية ستكون أميبة أو جزءاً من ورقة نبات أو من كبد إنسان.
تنتقل هذه المعلومات، بعد كل انقسام، إلى الخلايا الجديدة، وتقوم بتوجيه فعاليات الخلية لتأمين تركيب الجزيئات المعقدة التي تحتاج إليها الخلية بالكم والنوع اللازمين. وتجدر الإشارة إلى أن الصبغيات تظهر في الخلية غير المتقسمة بشكل تكتّلات أو خيوط تسمى الكروماتين chromatin، والعضية الوحيدة التي تظهر عموماً في نواة الخلية في دور الراحة الانقسامية هي النوية nucleolus المفردة أو المتعددة.
مكتنفات الخلية
كان يُنظر إلى الخلية، حتى بداية القرن العشرين، أنها كيس يحتوي على سائل يضم بعض الأنزيمات والجزيئات المنحلة، إضافة إلى النواة وبعض العضيّات الأخرى. ولكن مع ظهور المجهر الإلكتروني تم التعرف على بعض المكتنفات ضمن السيتوبلاسما، ذات بنية معقدة جداً (انظر الشكل-1)، وهي:
ـ الجسيمات الريبية ribosomes والشبكة البلاسمية الداخلية endoplasmic reticulum: تبدو الجسيمات الريبية بشكل عضيّات صغيرة جداً كروية الشكل موزعة في:
ـ السيتوبلاسما، وهي أكثر عضيات الخلية عدداً، وتشاهد في المواقع التي يتم فيها ربط الحموض الأمينية[ر] لتركيب البروتينات البنيوية والنوعية، فهي لذلك تكون غزيرة في المواقع التي يتم فيها تصنيع هذه البروتينات تنفيذاً للشيفرة الوراثية التي تُنقَل إليها من النواة بوساطة الرّنا المرسال Massenger RNA والرّنا الناقل Transfer RNA.
وتوجد الجسيمات الريبية ضمن الخلية ملاصقة لشبكة من الأغشية المضاعفة تدعى الشبكة البلاسمية الداخلية، التي تتصل بالصفيحة الخارجية للغشاء النووي تسمى الشبكة الخشنة rough أو الحبيبية granular يتم في مستواها تصنيع البروتينات آنفة الذكر، وهناك جزء من الشبكة البلاسمية من دون جسيمات ريبية، تسمى الشبكة الملساء smooth، تقوم بنقل المواد من داخل الخلية إلى السطح، ويتم في مستواها تركيب الليبيدات والغلوسيدات.
ـ جهاز غولجي Golgi: هو مجموعة من الأكياس المنبسطة، تتألف من أغشية يتوضع بعضها فوق بعض، تحيط بها مجموعة من الحويصلات. ويشتمل على وحدات تسمى الجسيمات الشبكية dictyosomes تقوم بتجميع المواد أو تكثيفها وتوزيعها، خصوصاً المواد التي تصنع على مستوى الشبكة البلاسمية الداخلية، مثل تجميع السكريات مع البروتينات لتصنيع البروتينات السكرية glycoproteins. أما في الخلايا النباتية فيقوم هذا الجهاز بتجميع المركبات المختلفة التي تؤلف جدار الخلية. وقد وجد أن الخلية الحيوانية تحوى عادة ما بين 10 و20 جسيماً، بينما قد تحوي الخلية النباتية المئات منه.
ـ الجسيمات الحالّة lysosomes : وهي كييسات صغيرة تتشكل ضمن جهاز غولجي، تحوي خليطاً من الأنزيمات الهاضمة، تكون معزولة عن باقي أقسام الخلية بغشاء الجسيمات. فإذا ما تمزق هذا الغشاء تتحرر الأنزيمات وتُهْضَم عناصر الخلية. وهي كثيرة في الخلايا الحيوانية إلا أنها نادرة في الخلايا النباتية.
ـ الجسيمات الكوندرية (الكوندريوم) mitochondria: تحتاج الفعاليات كافة التي تتم ضمن الخلية إلى طاقة تزودها بها الجسيمات الكوندرية، لذلك يكثر وجودها في الأعضاء التي تحتاج إلى كثير من الطاقة، مثل العضلات في النسج الحيوانية، أو قمم الجذور النامية في النبات، ويتألف غلافها من غشاء مضاعف: غشاء خارجي يفصلها عن السيتوبلاسما، وآخر داخلي ينثني على شكل طيّات نحو الداخل تدعى الأعراف، وفيها يتم إنتاج الجزيئات الغنية بالطاقة ATP بالاستقلاب التنفسي الخلوي.
ـ الصانعات الخضر chloroplasts: مهمتها القيام بعملية التركيب الضوئي وتخزين نواتجه في النبات. وهي عضيّات متميزة، لا توجد إلا في الخلايا النباتية والأوليات التي تقوم بالتركيب الضوئي، وهي كالجسيمات الكوندرية، مؤلفة من غشاء مضاعف يحيط بالسّدى (الفرشة) stroma الغنية بالبروتينات وصباغ اليخضور، الذي يتم في مستواه تحويل الطاقة الضوئية إلى كيميائية ومن ثم عملية التركيب الضوئي.
ويمكن تمييز صانعات الأصبغة chromoplasts التي تصنع الأصبغة الحمر والصفر والبرتقالية المسؤولة عن ألوان الأزهار والفواكه وتخزينها.
ومن الصانعات المنتشرة كثيراً صانعات النشاء amyloplasts عديمة اللون التي تحول سكر العنب (الغلوكوز) إلى نشاء وتختزنه لحين الحاجة.
ـ المريكز centriole: هو أنبوب أسطواني، يتألف من تسع مجموعات من النبيبات الدقيقة، تتألف كل مجموعة منها من ثلاثة نبيبات (مجموعات ثلاثية) مؤلفة من مادة بروتينية ليفية تعرف بالأنبوبين tubuline.
ولكل خلية، بصورة عامة، مريكزان متعامدان قريبان من النواة يعرفان باسم الجسيم المضاعف (الجسيم المركزي centromere)، ينقسم، لدى انقسام الخلية، إلى جسـيمين اثنين، يهاجر كل منهما نحو أحد قطبي الخلية. ولقد تبين أن الجسيم المركزي لا يوجه فقط حركة الصبغيات في أثناء انقسام الخلية، وإنما يسهم في تشكيل المشتقات المحركة في الخلايا، مثال السياط والأهداب التي أظهر المجهر الإلكتروني أن لها البنية التُساعية المشابهة للمريكز.
ـ الفجوة vacuole: وهي في الخلية النباتية تحتل عموماً معظم الخلية عند اكتمال نموها (انظر الشكل-1). وتنشأ من تجمع فجوات صغيرة، تقوم بخزن المواد الغذائية والأنتوسيانين (أصبغة حمـراء داكنة وزرقاء وأرجوانية) والأملاح وبعض المواد الأخرى. علماً أن الخلايا الحيوانية تحوي أيضاً على فجوات لكنها صغيرة الحجم، منها الفجوات الهاضمة مثلا.
تحرك الخلية
تبدي الخلايا كافة نوعاً من الحركة، حتى الخلية النباتية المحاطـة بغلافهـا السللوزي والخشبي القاسيين تتحرك فيها السيتوبلاسما. كما تهاجر الخلايا الجنينية في أثناء التشكل الجنيني من مكان إلى آخر. والأميبة[ر] تقوم بالتهام فرائسها بتحرك السيتوبلاسما وتشكل الأرجل الكاذبة، ويبدو أن التحرك يتم بطريقتين: الأولى بوساطة «بروتينات ليفية» يطلق عليها اسم «بروتينات عضلية» يبدو أنها توجد في كثير من الخلايا، ويبدو أنها مختصة بالحركات السيتوبلاسمية. والطريقة الثانية بوساطة عناصر بنيوية دقيقة هي الأهداب والسِّياط، تبرز من سطح كثير من خلايا المتعضيات حقيقيات النواة.
التمايز الخلوي
هو مجموعة من الحادثات الشكلية والكيميائية والوظيفية التي تجري في البيضة إثر إلقاحها، وتؤدي نتيجة انقساماتها المتتابعة المبرمجة وفقاً لآليات معقدة، إلى تمايز الخلايا في مجموعات متكاملة شكلياً وفيزيولوجياً، تحمل اسم النسج tissues، ضمن أعضاء جسم الكائن المتكامل، ويحتوي جسم الإنسان، مثلاً، على أكثر من 200 نوع مختلف من الخلايا، تدخل في تركيب نسجه وأعضائه من أجل قيامها بالوظائف الحيوية المعقدة في الجسم.
وعلى الرغم من تفاوت تركيب الخلايا ووظائفها، فإنها تشتق كلها من خلية واحدة هي البيضة الملقحة zygote التي نشأت من اتحاد العنصر الذكري بالعنصـر الأنثوي. وتســمى المرحلة الأخيرة التي تؤدي إلى تخصص الخلايا تركيبياً ووظيفياً بالتمايز differentiation. ففي مرحلة الانقسامات الخلوية المتعددة التي تمر بها البيضة الملقحة، التي تؤدي إلى تكوين كائن حي بالغ، تخضع الخلايا لتأثير المورِّثات المختلفة، التي تحرض تحديد البنيـة العامـة للخليـة ووظيفتها النهائية التي ستقوم بها مستقبلاً. ويمتاز التمايز الخلوي بظهور الصفات التكوينية structural والكيمياحيوية biochemical التي سبق تحديدها وراثياً. ويستمر التمايز وتتشكل الأنسجة الأساسية الآتية: الظهارية والضامة والعضلية والعصبية. لكن باستمرار النمو والتمايز تنتج الأنواع المختلفة من الأنسجة، ويترافق ذلك بزيادة في أعداد وأحجام الخلايا الداخلة في تركيب الكائن الحي.




قائمة المراجع:

ـ محمد أبو حرب ونجاح بيرقدار، علم الخلية والتكاثر (جامعة دمشق 2002).
ـ علي بن أحمد سالم الرباعي وفريد بن سعدي أبو زينة، بيولوجيا الخلية (جامعة الملك عبـد العزيـز 1995).
ـ فائزة الأطرش وهيفاء قاسم، علم الخلية النباتية (جامعة دمشق 2000)


من مواضيع العضو
» تعبير عن الكتابة المسمارية » تعبير عن مرض السلس البولي » تعبير عن الحكم الملكي » تعبير عن النظافة » تعبير عن مبررات إدخال الحاسوب في التعليم » تعبير عن ابن سينا » تعبير عن النيسريات » تعبير عن القرص المضغوط والقرص المدمج » تعبير عن الهنود الحمر » تعبير عن ماهية التبشير

زهرة حائرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الخليــة, تعبير, عن

جديد منتدى منتدى البحث العلمي


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعبير عن الآم , تعبير قصير عن عيد الآم ẦјḿằĿ Ầђŝạş النشاط الطلابي 1 05-24-2013 05:22 PM
تعبير عن استخدام الكائنات الحية في الهندثة الوراثية زهرة حائرة منتدى البحث العلمي 0 02-03-2013 02:37 AM
تعبير عن فضل المعلم ، موضوع تعبير عن فضل المعلم ẦјḿằĿ Ầђŝạş النشاط الطلابي 0 01-27-2013 12:15 PM
نصائح لكتابة تعبير باللغة الإنجليزية s3odi منتدى الإنجليزي للمبتدئين 6 03-18-2012 09:54 PM
موضوعات تعبير مميزة ومتوقعة فى الامتحان macromedia منتدى البحث العلمي 0 12-21-2011 09:09 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML  PHP  INFO GZ Site_Map SITMAP TAGS DIRECTORY


الساعة الآن بتوقيت السعودية11:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
Adsense Management by Losha

 


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134