مركز تحميل السعودي للصور
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيٍ قدير سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

 07/02/2015


الإهداءات





تعبير عن النيسريات تعبير عن النيسريات النيسريات Neisseria سنتعرف اليوم على المكورات الممرضة الوحيدة سلبية الغرام: النيسريات Neisseria. النيسريا هي مكورات سلبية الغرام، تعبير عن النيسريات
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-05-2013, 11:15 PM   #1
_+_ فــضــي _+_
النقاط: 2,518, المستوى: 11 النقاط: 2,518, المستوى: 11 النقاط: 2,518, المستوى: 11
النشاط: 98% النشاط: 98% النشاط: 98%
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 380
878  
معدل تقييم المستوى: 878 زهرة حائرة will become famous soon enough
افتراضي تعبير عن النيسريات

النيسريات Neisseria

سنتعرف اليوم على المكورات الممرضة الوحيدة سلبية الغرام: النيسريات Neisseria.


النيسريا هي مكورات سلبية الغرام، هوائية، تأخذ المكورة شكل حبة الفاصولياء، وتتواجد غالباً بشكل زوج من المكورات بحيث تتواجه الجوانب المقعرة للمكورة فتبدو كقطعة حلوى الدونات doughnut.

هناك نوعان للنيسريا: النيسريات (المكورات) السحائية Neisseria Meningitis والنيسريات (المكورات) البنية Neisseria Gonorrhoeae، وهذان النوعان يسببان للإنسان الأمراض، وسندرس كلاً منهما على حدة.

النيسريات السحائية Neisseria Meningitis


كما يتضح من اسمها؛ فإن لهذه الجراثيم علاقة بالسحايا، حيث تشكل النيسريات السحائية أحد أسباب التهاب السحايا الجرثومي "أسباب التهاب السحايا حسب الفئات العمرية". وبالإضافة إلى ذلك فقد تغزو هذه الجراثيم الدم مسببة ما يسمى إنتان الدم بالمكورات السحائية Meningococcimia، ويعد هذا الخمج مهدداً للحياة.
لكن هذه الجراثيم قد تندمج وتصبح جزءاً من الفلورا الطبيعية للبلعوم الأنفي لدى نسبة تقارب 5% من المجتمع. وهؤلاء الأشخاص يسمون الحَملة carriers. ويعتبر هؤلاء الأشخاص محظوظين لأن وجود هذه الجراثيم لديهم يمكّن جهازهم المناعي من تطوير أضداد ضدها، وهذا ما يسمى بالتمنيع الطبيعي natural immunization.

تملك النيسيريات السحائية ثلاث عوامل فوعة virulence factors:
1- المحفظة capsule: تملك النيسريات السحائية محفظة تحيط بها، وتتكون هذه المحفظة من عديدات السكريد polysaccharide. وتحمي هذه المحفظة الجرثوم من البلعمة، وذلك مالم يتم تغليفه (طهوه opsonize) بالأضداد Antibodies؛ عندها لا تستطيع هذه المحفظة أن تقدم للجرثوم شيئاً.
للمكورات السحائية عدة أنماط مصلية؛ وذلك بناءً على اختلاف عديد السكريد الداخل في تركيب المحفظة، من هذه الأنماط A, B, C, D, X, Y, W 135, 29E، الأنماط التي تسبب التهاب السحايا هي الأنماط A, B, C.
لعديدات السكريد المحفظية صفة مهمة هي الصفة المستضدية antigenic، لكن النمط المصلي B لا يملك هذه الخاصية. وسنتكلم عن أهمية هذه الخاصية عند حديثنا عن الوقاية من النيسيريات السحائية.
2- الذيفان الداخلي endotoxin: تفرز النيسريات السحائية ذيفاناً داخلياً يتكون من عديدات السكاريد الشحمية Lippopolysacchride LPS. يهاجم هذا الذيفان جدران الأوعية الدموية ويخربها، فينجم عن ذلك تنخر وعائي وتفاعل التهابي ونزف إلى الجلد المحيط. يشاهد النزف على الجلد بشكل نقط حمراء نزفية مدورة صغيرة تسمى بالنمشات Peteciae، ويدعى الطفح المُشاهد بالطفح النمشي Petechial rash.
3- إنزيم البروتياز IgA1: يوجد هذا الإنزيم لدى الأنواع الممرضة من السحائيات، ويعمل على شطر الـ IgA الذي تفرزه المخاطية التنفسية إلى شطرين حامياً بذلك الجرثوم من تأثيره.

طريقة العدوى:
الطريقة الرئيسية هي عبر القطيرات التنفسية للحملة أو للمرضى المخموجين.

ماذا تسبب المكورات السحائية؟
1- التهاب السحايا Meningitis: بعد فترة حضانة تتراواح بين اليومين والثلاثة، تبدأ الأعراض فجأة sudden؛ حيث يعاني المريض من صداع شديدsevere headache، حمى fever، نقص في الوعي low consciousness، ودعث شديد severe malaise.
بالفحص السريري يلاحظ لدى المريض وجود صلابة نقرة neck stiffness، بالإضافة إلى إيجابية علامة كيرنغ Kernig’s sign وعلامة بودزنسكي Brudzininski’s sign. ويمكن أن يكون انتفاخ اليافوخ الأمامي علامةً لالتهاب السحايا لدى الرضع.
يمكن أن يحدث طفح نمشي تقليدي عندما يترافق التهاب السحايا مع إنتان الدم بالسحائيات. وفي هذه الحالة فإن الطبيب يتمكن من وضع تشخيص التهاب السحايا حتى قبل إجراء البزل القطني وفحص السائل الدماغي الشوكي Cerebral Spinal Fluid CSF.
نتائج الفحص المخبري للسائل الدماغي الشوكي: يكون السائل عكراً turbid، ويُظهر الفحص المخبري عدداً مرتفعاً من الخلايا عديدة النوى ( عدلات خاصة) وتشاهد المكورات الثنائية داخل الخلايا عديدات النوى. ويُلاحظ أيضاً ارتفاعاً في مستوى البروتين، وانخفاضاً في نسبة الغلوكوز


2- إنتان الدم بالمكورات السحائية Meningococcemia:
يحدث إنتان الدم بالمكورات عندما تصل النيسريات لداخل الأوعية الدموية وتتكاثر بداخلها مطلقة ذيفانها الداخلي الذي يسبب كما ذكرنا الطفح النمشي Petechial rash. يتظاهر إنتان الدم بالمكورات السحائية بأعراض مفاجئة تتضمن إصابات حمى حادة spiking fever، عروءات chills، آلام مفصلية arthalgia، وآلام عضلية muscle pain. ويوحي مظهر المصابين بإنتان الدم بالسحائيات بالمرض الشديد.



3- إنتان الدم الصاعق بالنيسيريات Fulminant Meningococcemia أو ما يسمى بـ: متلازمة واتر هاوس- فريدريشين Water house – Friderichsen’ s Syndrome:
هذه المتلازمة هي صدمة إنتانية، وتحدث عند حدوث النزف الوعائي في غدتي الكظر (نزف ثنائي الجانب)، مما يؤدي إلى حدوث قصور كظري Adrenal insufficiency. كما يعاني المريض من هبوط مفاجئ في الضغط الدموي وتسرع في القلب، وتترافق الأعراض مع آفات نمشية جلدية تكبر بسرعة. وقد يتطور لدى المريض تخثر منتشر داخل الأوعية Disseminated intravascular coagulation وقد يدخل في سبات coma. وقد تحدث الوفاة بسرعة (في غضون 6-8 ساعات).



عند من ومتى يزداد خطر الإصابة:
1- الأطفال بين سن 6 أشهر والسنتين؛ حيث يحمي الطفلَ في أشهره الأولى الأضدادُ التي عبرت إليه عن طريق المشيمة، لكن وبعد ذلك يتحتم على الطفل تطوير أضداده الخاصة، ويستلزم ذلك بضع سنين. لذلك فإن الأطفال يكونون معرضين للإصابة بالخمج حتى يبدأ لديهم صنع الأضداد.
2- في التجمعات المغلقة كثكنات الجيش على سبيل المثال؛ حيث تبلغ نسبة الحملة في التجمعات المغلقة ما يقارب الـ40%، ويمكن لكل فرد أن يحمل نمطاً مصلياً يختلف عن النمط الذي يحمله الفرد الآخر، وهذا يزيد قابلية حدوث الخمج الغازي. إضافة إلى ذلك فإن الضغط النفسي والجسدي في الثكنات العسكرية يضعف من قدرة الجهاز المناعي على التصدي للخمج.
3- عند الإصابة بالأخماج التنفسية (الفيروسية) يكثر إفراز المفرزات التنفسية؛ والتي هي كما نعلم الناقل للجراثيم من شخص لآخر.

التشخيص:
يتضمن التشخيص إجراء تلوين غرام بالإضافة للزرع. تؤخذ العينات للدراسة والزرع من السائل الدماغي الشوكي CSF، الدم، الكشطات الجلدية من مناطق النمشات. يتم زرع النيسريات على الآغار الشوكولاتي (آغار الدم المسخن). ويعتبر وسط Thayer-Martin VCN الوسط التقليدي لزراعة النيسريات (بنوعيها؛ السحائية والبنية)، حيث تضاف صادات حيوية تمنع باقي الأحياء الدقيقة من النمو. وترمز الأحرف VCN إلى :
V: Vancomycin: يقتل الجراثيم إيابية الغرام.
C: Colistin (Polimixin: يقتل جميع الجراثيم سلبية الغرام عدا النيسريات.
N: Nystatin: يمنع تواجد الفطور.
وإذا أضيفت تراكيز عالية من CO2 فإن هذا يساعد على تنشيط نمو النيسريات أكثر.
تستطيع النيسريات السحائية انتاج الحمض عن طريق استقلاب المالتوز، لكن النيسريات البنية لا تستطيع استقلاب المالتوز. تستخدم هذه الخاصية للتفريق بينهما.
Meningitis ****bolize Maltose vs. gonorrhoeae






العلاج: يجب أن يعطى الـ Geftriaxone أو الـPenicillin G بسرعة عند ظهور أول دلالات إنتان الدم بالمكورات السحائية.
الوقاية:يعطى الأشخاص المخالطين للمرضى المخموجين الـ Rifampin .

اللقاح: كما ذكرنا؛ تملك المحفظة عديدة السكريد التي تحيط بالجرثوم قدرة على توليد الأضداد. استعملت هذه الخاصية في صنع لقاح يقي من الإصابة بالنيسريات السحائية. لكن النمط B لا يملك هذه الخاصية المستضدية، وبالتالي لم يتمكن من صنع لقاح له في الوقت الحاضر. يعطى اللقاح في الجائحات وللمجموعات عالية الخطورة.

النيسريات البنية Neisseria Gonorrhoeae

تسبب النيسيريات البنية (المكورات البنية) ثاني أشيع مرض منتقل بالجنسSexual Transmitted Diseases STD ؛ السيلان Gonorrhea ( حيث تسبقه الكلاميديا Chlamydia قليلاً وتحتل المركز الأول بين الأمراض).


تتضمن عوامل الفوعة viulence factors للمكورات البنية ما يلي:
1- الأشعار Pili: تملك النيسيريات البنية مورثات متنوعة ترمز لأشعارها. وهذه المورثات تخضع لعمليات تأشيب recombination عديدة ينجم عنها إنتاج أشعار بترتيب حموض أمينية مفرط التغيير hypervariable . تغيير المستضدات هذا في الأشعار يحمي الجرثوم من أضدادنا ومن اللقاحات التي تهدف إلى إنتاج أضداد موجهة ضد الأشعار.
تلتصق الأشعار إلى خلايا المضيف لتسمح بذلك للمكورات البنية أن تُحدث المرض. وهي أيضاً تقوم بمهمة منع البلعمة، ويتم ذلك غالباً عن طريق مساعدة الجرثوم على التوضع بشكل قريب جداً من خلايا المضيف؛ بحيث تكون البالعات الكبيرةmacrophage والعدلات neutrophils غير قادرة على مهاجمته.
2- البروتين OPA protein II : أحد بروتينات الغشاء الخارجي، وله دور أيضاً في الالتصاق بخلايا المضيف.
"ملاحظة: OPA protein = (Opacity-Associated Outer Membrane Protein"

طريقة العدوى:
ينقل المرض الرجال والنساء سواء أكانوا عرضين أو لاعرضيين عن طريق ممارسة العلاقات الجنسية الغير شرعية والغير محمية. وتنتقل العدوى حصراً عن طريق الاتصال الجنسي (لأن الجراثيم تموت بسرعة خارج الجسم البشري).يكون الخمج بالنيسريات البنية أكثر شيوعاً لدى الفئة العمرية من 15-35 .

الآلية الإمراضية:
تلتصق المكورات البنية على خلايا المضيف المخاطية (بمساعدة الأشعار والOPA proteins) ثم تنفذ penetrate عبر وبين الخلايا إلى الفراغ تحت الظهاري. لدى المضيف الطبيعي فإن رد الفعل الطبيعي هو غزو العدلات للمكان يليه تنخر الظهارة وتشكل خراجات صغيرة تحت مخاطية ومفرزات قيحية. إذا ترك دون معالجة يرتشح المكان باللمفاويات ووحيدات النوى. تُحدث بعض الذراري التهاباً لا عرضياً مما يجعل المصاب بها حاملاً لا عرضياً


مرض المكورات البنية عند الرجال:
يخترق هذا الجرثوم الأغشية المخاطية للإحليل مسبباً التهاب الإحليل urethritis. وعلى الرغم من أن بعض الرجال يبقون لاعرضيين، فإن معظم المصابين يعانون من تبول مؤلم مع نز إحليلي قيحي (يمكن إخراج قيح من فوهة القضيب).
تتضمن الاختلاطات المحتملة لهذا الخمج: التهاب البربخ epididymitis والتهاب البروستات prostatis وتضيق الإحليل urethral strictures.

مرض المكورات البنية عند النساء:
كما هو الحال عند الرجال قد تصاب النساء بالتهاب إحليل بالنيسريات البنية gonoccocal urethritis؛ حيث تعانى المريضة من حس حرق مؤلم عند التبول ونز قيحي من الإحليل. لكن التهاب الإحليل لدى النساء يكون أكثر احتمالية لأن يبقى لاعرضياً مع نز إحليلي قليل جداً.
لكن عنق الرحم هو المكان الأكثر شيوعاً للإصابة بالخمج لدى النساء. تخمج النيسيرات البنية الظهارة العمودية لعنق الرحم التي تصبح محمرة وهشة مع نتحة قيحية. أيضاً هنا تبقى نسبة كبيرة من النساء لاعرضيات. وإذا تطورت الأعراض، فقد تعاني المرأة من مضض بطني lower abdominal discomfort وألم أثناء الاتصال جنسي (عسرة جماع dyspareunia)، ونز مهبلي قيحي purulent vaginal discharge.
يمكن لخمج عنق الرحم أن يتطور إلى ما يسمى بالداء الحوضي الالتهابي Pelvic Inflammatory disease PID.ويعني إصابة الرحم (التهاب بطانة الرحم endometritis)، وقناتي فالوب (التهاب النفيرين salpingitis) و/أو المبيضين (التهاب المبيضين oophoritis).ويتظاهر سريرياً بحمى fever وألم بطني سفلي lower abdominal pain ونزف طمثي غير طبيعي abnoramal menstural bleeding، وألم عند تحريك عنق الرحم (عندما يحرك العنق بأصابع الطبيب الفاحص). يسمح الطمث للجراثيم بالانتشار من العنق إلى السبيل التناسلي العلوي؛ لذلك فمن غير المدهش أن أكثر من 50% من حالات PID تحدث خلال أسبوع واحد من بدء الطمث. يزيد وجود جهاز داخل الرحم IUD ( اللولب) خطورة تطور خمج عنق الرحم بالبنيات إلى PID. تشكل الكلاميديا التراخومية Chlamydia trachomatis السبب الرئيسي الآخر للـ PID. ويكون العقم الناجم عن PID الكلاميديا أكثر شيوعاً من عقم الPID الناجم عن المكورات البنية. ويحتمل في أن يعود سبب ذلك إلى أن أعراض الالتهاب تكون أكثر حدة عند الإصابة بالمكورات البنية مما يدفع المريضة لمراجعة طبيبها بوقت أقرب.
تتضمن اختلاطات الـ PID ما يلي:
العقم Sterility: يعد الاختلاط الرئيسي major، وتزداد خطورة حدوث العقم مع كل إصابة بالخمج. تبلغ نسبة العقم اللامرغوب involuntary حوالي 15% بعد هجمة واحدة للـPID وحوالي 50-80% بعد 3 هجمات. ينجم العقم غالباً بسبب تندب قناتي فالوب وبالتالي انسداد لمعتيهما مما يمنع النطفة من الوصول إلى البويضة.
الحمل الهاجر Ectopic pregnancy: تزداد خطورته بشكل واضح مع وجود قصة التهاب قناتي فالوب سابقة (التهاب النفيرين salpingitis). وإن قناتي فالوب هما المكان الأكثر شيوعاً للحمل الهاجر. (تذكر أن النتدب النفير يؤدي إلى إعاقة المرور الطبيعي للبيضة الملقحة.)
الخراجات Abscesses: قد تُشاهد في قناتي فالوب والمبيضين أو العجان.
التهاب البريتوان Peritonitis: قد تنتشر الجراثيم من المبيضين وقناتي فالوب مسببةً خمج السائل البيرتواني.
التهاب ما حول الكبد Peri-hepatitis (متلازمة Fitz-hugh-curtis): وهي عبارة عن إصابة المحفظة التي تحيط بالكبد بخمج النيسريات البنية، حيث تتظاهر بألم في البطن وتحديداً في الربع العلوي الأيمن. (وقد تحدث هذه المتلازمة أيضاً في الداء الحوضي الالتهابي بالكلاميديا.)



خمج المكورات البنية بشكل عام (عند الرجال والنساء):
- إنتان الدم بالبنيات Gonoccocal bacteremia: نادراً ما تستطيع المكورات البنية أن تغزو السبيل الدموي. تتضمن التظاهرات السريرية: كلاً من الحمى والآلام المفصلة والآفات الجلدية (التي تندفع عادة على الأطراف).


وتكون التهابات التامور والشغاف والسحايا اختلاطات نادرة لكن خطيرة للخمج المنتشر.
- التهاب المفاصل الخمجي Septic arthritis: يبدأ بألم وتورم وارتفاع حاد في حرارة مفصل أو مفصلين. ويؤدي إلى تخرب مترق للمفصل مالم تعطى معالجة سريعة بالصادات. وعادةً ما يُظهر فحص السائل الزليلي زيادة في الكريات البيضاء. ويؤكد التشخيص إجراء تلوين غرام والزرع للسائل الزليلي؛ حيث تظهر المكورات مزدوجة سلبية الغرام ضمن الكريات البيض.



درة طبية: يعد التهاب المفاصل بالبنيات هو النوع الأكثر شيوعاً لالتهاب المفاصل الخمجي عند الشباب الفعالين جنسياً.
إصابة الأطفال بالنيسيريات البنية:
يمكن أن تنتقل النيسيرات البنية من الأم الحامل إلى طفلها أثناء الولادة؛ مما يؤدي إلى الإصابة العينية الولادية Ophthalmia neonatorum. وعادة ما يحدث خمج العين في اليوم اليوم الأول والثاني من الحياة ويمكن أن يؤدي إلى تخرب القرنية وبالتالي العمى.




تعطى قطرات عينية من Erythromycin الفعالة ضد كل من النيسيريات البنية والكلاميديا لجميع المولودين حديثاً (حيث أن الكلاميديا أيضاً تشكل مصدراً للخطر). يمكن أن يحدث التهاب الملتحمة بالبنيات أيضاً لدى البالغين.
التشخيص:إن أفضل طريقة لتشخيص خمج النيسيريات البنية هي إجراء تلوين غرام والزرع على وسط Thayer-Martin VNC (الذي تحدثنا عنه سابقاً) .




يمكن أن يسحب القيح من الإحليل بواسطة إدخال ماسحة رفيعة وعقيمةً. وعند إجراء تلوين غرام للقيح وفحصه تحت المجهر يمكننا مشاهدة المكورات المزدوجة الكلوية الشكل الصغيرة ضمن الكريات البيضاء.


وكما ذكرنا فإن النيسريات البنية لا تستقلب المالتوز وهذا ما يميزها عن النيسريات السحائية.


العلاج:
في الماضي كان البرنامج الجديد بمشكاركة البنسلين G مع Probenicid. لكن ظهرت سلالات من المكورات البنية مفرزة للبنسليناز، والآن ظهرت سلالة أقوى حيث أنها تملك مقاومة دوائية متواسطة بالصبغيات للعديد من الصادات مثل التتراكسين والإريثروميسين والسلفاميثوكساكسول/تريميثوبريم. آلية هذه المقاومة تعتمد على حصر نفوذ الصاد الحيوي إلى داخل الجرثوم.
آلية المعالجة المختارة حالياً هي Ceftiaxone (جيل ثالث سيفالوسبورينات) كما يستخدم هذا الدواء لمعالجة الإفرنجي أيضاً. ويمكن أن يعطى Ciprofloxacin و Spectinomycin كمعالجة مختارة إذا كان المريض يعانى من حساسية للسيفالوسبورينات. كما يجب أن يعالج المريض بنفس الوقت بالـDoxycilin أو Azithromycin من أجل الكلاميديا التراخومية وذلك لأن ما يصل إلى 50% من المرضى سوف يخمجون في الوقت نفسه بهذه الجراثيم المقاومة للأدوية زمرة البيتا لاكتام (بما فيها Cefriaxone

jufdv uk hgkdsvdhj jufdv

من مواضيع العضو
» تعبير عن المعالج » تعبير عن الغاز الطبيعي » تعبير عن الاخطار والكوارث الطبيعية » تعبير عن علم أنماط الشخصية » تعبير عن العولمة » تعبير عن اللياقة البدنية » تعبير عن دور المجتمع » تعبير عن الصخور وخصائصها » تعبير عن دركات جهنم السبع » تعبير عن الأمن الإجتماعي والسلامة الصحية

زهرة حائرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
النيسريات, تعبير, عن

جديد منتدى منتدى البحث العلمي


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعبير عن الآم , تعبير قصير عن عيد الآم ẦјḿằĿ Ầђŝạş النشاط الطلابي 1 05-24-2013 06:22 PM
تعبير عن استخدام الكائنات الحية في الهندثة الوراثية زهرة حائرة منتدى البحث العلمي 0 02-03-2013 02:37 AM
تعبير عن مهنة المحاسبة ودورها في بناء الإقتصاد الوطني شايفه حالها منتدى البحث العلمي 0 01-30-2013 08:32 PM
تعبير عن فضل المعلم ، موضوع تعبير عن فضل المعلم ẦјḿằĿ Ầђŝạş النشاط الطلابي 0 01-27-2013 12:15 PM
موضوعات تعبير مميزة ومتوقعة فى الامتحان macromedia منتدى البحث العلمي 0 12-21-2011 09:09 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML  PHP  INFO GZ Site_Map SITMAP TAGS DIRECTORY


الساعة الآن بتوقيت السعودية11:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
Adsense Management by Losha

 


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134