مركز تحميل السعودي للصور
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيٍ قدير سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

07/02/2015

معنا انتي أجمل


الإهداءات





بحث علمي عن مقاصد الشريعة الإسلامية عند ابن تيمية"دراسة تحليلية" بحث علمي عن مقاصد الشريعة الإسلامية عند ابن تيمية"دراسة تحليلية" . مقاصد الشريعة عند ابن تيمية (دراسة تحليلية) الكاتب : بحث علمي عن مقاصد الشريعة الإسلامية عند ابن تيمية"دراسة تحليلية"
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-18-2010, 08:12 PM   #1
:: مسئـولـة سابقـة ::
النقاط: 287,778, المستوى: 100 النقاط: 287,778, المستوى: 100 النقاط: 287,778, المستوى: 100
النشاط: 1% النشاط: 1% النشاط: 1%
 
الصورة الرمزية وردي بالندى يدمع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 8,824
10226  
معدل تقييم المستوى: 10226 وردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond repute
99999 بحث علمي عن مقاصد الشريعة الإسلامية عند ابن تيمية"دراسة تحليلية"

.مقاصد الشريعة عند ابن تيمية (دراسة تحليلية)



الكاتب : أ. هدى ابراهيم
علمي مقاصد الشريعة الإسلامية تيمية"دراسة




المقدمة

الحمد الله الذي شرع الشرائع ثم عدل, وأسبغ علينا نعمه ظاهرة وباطنة وتفضل, وجعل لكل شئ غاية ومقصد, فسن الأحكام لمقاصد عظمى, وغايات كبرى؛ لتدركها العقول, فيسهل حينها الإمتثال، وصلى الله وسلم وبارك على نبي الهدى, ومعلم الدجى, وعلى آله وصحبه ومن تبعهم إلى يوم إلى القيامة.
وبعد:
فإن الله_سبحانه وتعالى_ ما خلق الخلق , وأرسل الرسل , وأنزل الكتب, وسن الشرائع إلا لغاية عظمى, ومقصد عظيم, وهو عبادته وهذا معلوم من الدين بالضرورة ,فما جلب لهم المصالح ودرء عنهم المفاسد إلا تحقيقاً لعبادته على الوجه الأكمل.ﭧ ﭨ ﭽ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭼ([1]) .فالشريعة الإسلامية بالنسبة للعباد بمثابة غذاء الروح والنفس,فحاجة العباد إلى زكاة أنفسهم وتطهيرها أشد من حاجتهم إلى الطعام والشراب,فلا يستقيم حالهم , ولا تتم سعادتهم , ومصالح دنياهم وآخرتهم إلا بعبادته على الوجه الذي أراد؛ لأن خالقهم أعلم بحاجتهم ومنفعتهم.

لذا عني العلماء قديماً وحديثاً ببيان مقاصد الشريعة الإسلامية التي جاءت الأوامر والنواهي بتحقيقها؛ لتتحقق المصلحة الكبرى للعباد, ومن الكتب التي أستحقت ما بذل فيها من جهد كتاب مقاصد الشريعة الإسلامية عند ابن تيمية للدكتور : يوسف أحمد محمد البدوي الذي هو محور الحديث في هذا البحث, واعتمد البحث على طبعة دار النفائس للنشر والتوزيع, الأردن/ عمان, الطبعة الأولى 1421هـ/2000م.
أهمية الموضوع:
اكتسب الموضوع أهمية كبرى وذلك من جانبين هما من الأهمية بمكان, فكان جمعهماً في كتاب واحد بغية العارفين, ومقصداً لطلبة العلم.
الجانب الأول: أن البحث في مقاصد الشريعة الإسلامية وتأصيل مباحثه من مراتب العلوم الشرعية العليا بيان المصلحة التي قصد الشارع الحكيم الوصول إليها من خلال تشريع الحكم؛ليتعمق في النفوس اعتزاز المسلم بدينه، فيمتثل للخطاب الشرعي قناعة واعتقادً به لا لمجرد الآداء، وكذلك لإتصاله الوثيق بمعرفة ما يمكن أن يقاس عليه من الحوادث, والمستجدات التي تشترك معها في المقصد والغاية ؛ لذا كان البحث في المقاصد الشرعية من العلوم التخصصية الدقيقة التي لا يستطيعها إلا المتبحر في العلم الشرعي , وغيره من العلوم التي من خلالها يستطيع استنباط المقاصد من مكامنها.
الجانب الثاني: أن تخصيص البحث في مقاصد الشريعة من خلال استقصاء الثروة المعلوماتية الشرعية التي ورّثها الإمام أحمد بن عبد الحليم بن تيمية(شيخ الإسلام) للأمة,أضاف أهمية أخرى , وبعداً إيجابياً متميزاً؛لمكانة شيخ الإسلام العظمى عند سلف الأمة وخلفها, فجمع ودراسة ما كتب شيخ الإسلام في مقاصد الشريعة من بطون الكتب الوافرة التي خلفها ، وعرضها مستوفية وشاملة في مكان واحد يعد مكسباً للمكتبة الإسلامية وإثراءً لطلبة العلم المتخصصين.
لذا كان البحث في كتاب مقاصد الشريعة عند ابن تيمية، من خلال بيان المنهجية وتحليل موضوعاته,ومفرداته, و وعرضها عرضاً تأصيلياً، من الأهمية بمكان إذا أكتسبها من شرف العلم , وشرف من نسب له.

منهج البحث:
سيجري استعراض موضوعات الكتاب _بإذن الله_ على المنهج الوصفي التحليلي الإستنتاجي بتوظيف منهج التحليل والإستنباط في محاولة لتلمس المنهجية التي سار عليها المؤلف في كتابه ,من خلال تتبع واستقراء في نصوص الكتاب وتقسيماته, وتوضيح مكامن القوة والإبداع التي اتكأ عليها في إظهار هذا الكتاب إلى النور.
كما يستدعي هذا البحث الإطلاع والمزاوجة بين المفاهيم الشرعية للمقاصد عامة , والإتجاهات والقواعد التي اعتمد عليها ابن تيمية؛ لبيان ما نفرد به هذا المؤلف عن غيره مما كتب في علم المقاصد الشرعية عامة, في محاولة لإستشراف الجوانب الإيجابية التي أظهرتها هذه الدراسة.

وكذلك مقارنة وموازنة هذه الدراسة بموضوعات المقاصد الشرعية عامة؛ لبيان الفروق والمتعلقات االتي انفردت بها كتب ابن تيمية_رحمه الله_ في المقاصد, فهذه الدراسة محاولة تطبيقية تحليلية لأحد المؤلفات في علم المقاصد الشرعية ؛لتأكيد أهمية هذا العلم وإظهار تكاملها مع النصوص الشرعية.

وهذا سيكون بذكر بعض المواضع من الكتاب المراد تحليله بإيراد الأمثلة التي تؤيد المنهج الذي اعتمده المؤلف في كتابه؛ لبيان الإتجاه الذي سار عليه المؤلف في معالجته لموضوعات المقاصد الشرعية.

تقسيمات البحث:
قسم البحث إلى مقدمة,وتمهيد, وثلاثة فصول, وخاتمه على النحو التالي:


- المقدمة: وفيها ذكر أهمية الموضوع، والمنهج المتبع فيه، وتقسيمات البحث.




- التمهيد: وفيه ثلاثة مباحث:

المبحث الأول: في تعريف المنهج لغة واصطلاحاً.
المبحث الثاني: في تعريف مفردات عنوان الكتاب.
المبحث الثالث: في التعريف بسيرة المؤلف.



- الفصل الأول: طريقة المؤلف في تأليف الكتاب: وفيه ثلاثة مباحث:

المبحث الأول: في طريقة تقسيمه للكتاب.
المبحث الثاني: في استيفاء موضوع الكتاب وإشباع المسائل.
المبحث الثالث: في طريقة ترتيبه للمسائل وكتابة العناوين.



- الفصل الثاني: منهج المؤلف العلمي في الصياغة: وفيه ثلاثة مباحث:

المبحث الأول: في قوة الأسلوب ووضوحه للمتخصص وغيره.
المبحث الثاني: في مواطن الاستدلال وضرب الأمثلة.
المبحث الثالث: في تفرد الكتاب وتميزه بمسائل مفيدة ومتجددة.



- الفصل الثالث: طريقة عرضه لموضوع المقاصد الشرعية: وفيه أربعة مباحث:

المبحث الأول: في طرق معرفة المقاصد.
المبحث الثاني: في تقسيم مقاصد الشارع.
المبحث الثالث: في خصائص مقاصد الشارع.
المبحث الرابع: في علاقة مقاصد الشارع بالأدلة.



- الخاتمة : وفيها: ذكر أهم الإيجابيات التي احتواها الكتاب، والتوصيات.

من مواضيع العضو
» مطويات عن مشكلات تربوية وطرق علاجها بأساليب إرشادية » توزيع التربيه الاسلاميه الصف السادس ف2 لعام 1431/1432هـ » اليوم العالمي للمعلم ( إذاعة مدرسية . مطويات للمعلم والمعلمة . منشورات ) » تحضير مادة الاحياء المطور للصف الاول ثانوي الفصل الدراسي الثاني لعام 1432 هـ » قالب جديد لتحضير الرياضيات مطور + الدرسين الاولين للصف الخامس » سجل تقويم الطالب لجميع مواد المشروع الشامل للصف الأول الابتدائي » أوراق عمل علوم اولى ابتدائي مطور حسب مهارات الفصل الثاني » درس إثـرآئي..للعطـف..مع تمهيد مُختلف من نوعه للصف الرابع الفصل الثاني » أسئلة الوحدة الخامسة لغتي الخالدة البيئة والصحة » أسئلة اختبار مادة اللغة الانجليزية للصف الثاني متوسط - الفصل الأول

__________________
أستغفر الله وأتوب إليه

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وردي بالندى يدمع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-18-2010, 10:00 PM   #2
:: مشرفـة سابقـة ::
النقاط: 38,299, المستوى: 47 النقاط: 38,299, المستوى: 47 النقاط: 38,299, المستوى: 47
النشاط: 0% النشاط: 0% النشاط: 0%
 
الصورة الرمزية نامت عيون الناس
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: قلب أمي
المشاركات: 2,183
3582  
معدل تقييم المستوى: 3582 نامت عيون الناس has a reputation beyond reputeنامت عيون الناس has a reputation beyond reputeنامت عيون الناس has a reputation beyond reputeنامت عيون الناس has a reputation beyond reputeنامت عيون الناس has a reputation beyond reputeنامت عيون الناس has a reputation beyond reputeنامت عيون الناس has a reputation beyond reputeنامت عيون الناس has a reputation beyond reputeنامت عيون الناس has a reputation beyond reputeنامت عيون الناس has a reputation beyond reputeنامت عيون الناس has a reputation beyond repute
افتراضي رد: بحث علمي عن مقاصد الشريعة الإسلامية عند ابن تيمية"دراسة تحليلية"

يعطيك العافية على جهودك حبيبتي

من مواضيع العضو
» فلاشات تفاعلية لتقريب المفاهيم الهندسية للرياضيات المطورة . رابع ابتدائي » برنامج ابن سيرين لتفسير الاحلام » أوراق عمل ومهارات تجويد سادس » فيزياء ثاني ثانوي » الاختبار التحريري في الوحد ة الأولى القيم الإسلامية لغتي الخالده » أناشيد لغتي للصف الثاني الابتدائي - الفصل الأول ( ملفات صوتية ) للمنشد ابو رهف » ملف متكامل حول مقرر التربية الأسرية.. » مذكرة مراجعة للمادة العلوم الصف الرابع الفصل الاول المنهج المطور » قصة لتعليم الأعداد الزوجية والفردية » مطويتين عن فضل الحج وآداب الحاج

__________________
لا إِله إلاّ أَنْت سُبحانكَ إنْي كُنت مِن الظّالمين

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

.
.


نامت عيون الناس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-18-2010, 10:03 PM   #3
:: الـمـديــر الـعــام ::
النقاط: 247,500, المستوى: 100 النقاط: 247,500, المستوى: 100 النقاط: 247,500, المستوى: 100
النشاط: 14% النشاط: 14% النشاط: 14%
 
الصورة الرمزية s3odi
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: الـسـعـK-S-Aـــوديـة
المشاركات: 27,226
537  
معدل تقييم المستوى: 537 s3odi has a reputation beyond reputes3odi has a reputation beyond reputes3odi has a reputation beyond reputes3odi has a reputation beyond reputes3odi has a reputation beyond reputes3odi has a reputation beyond reputes3odi has a reputation beyond reputes3odi has a reputation beyond reputes3odi has a reputation beyond reputes3odi has a reputation beyond reputes3odi has a reputation beyond repute
افتراضي رد: بحث علمي عن مقاصد الشريعة الإسلامية عند ابن تيمية"دراسة تحليلية"

بارك الله فيك وجزاك الله خير وردي بالندى يدمع على طرحك لهذا البحث المفيد

من مواضيع العضو
» الترشيـح لعضو جديد على ( كرسي الإعتراف ) » الإجازة الصيفية » اغنية البرواز » عشـر اسئلـه :) » إقرأ وتقيد » شات بين شباب وبنات ... عطوني رايكم » بحث عن بر الوالدين 2 » إحــذروا ........ ثــم إحـــذروا » صوره تريح الأعصاب » برود كاست 2013

__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
s3odi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 05:11 PM   #4
_+_ عـضـو جـديــد _+_
النقاط: 54, المستوى: 1 النقاط: 54, المستوى: 1 النقاط: 54, المستوى: 1
النشاط: 0% النشاط: 0% النشاط: 0%
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 2
0  
معدل تقييم المستوى: 0 ولد العرب will become famous soon enough
افتراضي رد: بحث علمي عن مقاصد الشريعة الإسلامية عند ابن تيمية"دراسة تحليلية"

يعطيك الف العافية

من مواضيع العضو

ولد العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 05:15 PM   #5
_+_ عـضـو جـديــد _+_
النقاط: 54, المستوى: 1 النقاط: 54, المستوى: 1 النقاط: 54, المستوى: 1
النشاط: 0% النشاط: 0% النشاط: 0%
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 2
0  
معدل تقييم المستوى: 0 ولد العرب will become famous soon enough
افتراضي رد: بحث علمي عن مقاصد الشريعة الإسلامية عند ابن تيمية"دراسة تحليلية"

جزاك اللة الف الخير

من مواضيع العضو

ولد العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2011, 12:28 AM   #6
:: مسئـولـة سابقـة ::
النقاط: 287,778, المستوى: 100 النقاط: 287,778, المستوى: 100 النقاط: 287,778, المستوى: 100
النشاط: 1% النشاط: 1% النشاط: 1%
 
الصورة الرمزية وردي بالندى يدمع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 8,824
10226  
معدل تقييم المستوى: 10226 وردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond repute
افتراضي رد: بحث علمي عن مقاصد الشريعة الإسلامية عند ابن تيمية"دراسة تحليلية"

اشكركم على المرور

من مواضيع العضو
» بطاقة كفايات لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط الفصل الأول » كشوف متابعة مهارات الصف الرابع ((لغتي الجميلة )) للفصلين » بوربوينت لتعليم جدول الضرب بطريقه مميزة ومبتكرة هنا فقط » حل أسئلة التقويم الحديث كتاب النشاط حل أسئلة التقويم الحديث كتاب الطالب للصف الرابع » اسئلة اختبار الحديث لاول متوسط المطور للفصل الثاني » ××طريقه رسسم الشفاه بصوره صحيحه وجذابه جدا×× » كسر حبة الدواء قبل تناولها خطر على الصحة » توزيع مادة الفقه للصف الثاني الإبتدائي الفصل الأول لعام 1432-1433 هـ » توزيع مادة القران الكريم للصف الثالث ابتدائي الفصل الثاني لعام 1433 هـ » بحث عن شجرة الزيتون بحث و معلومات عن فوائد شجرة الزيتون

__________________
أستغفر الله وأتوب إليه

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وردي بالندى يدمع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2011, 07:24 PM   #7
_+_ عـضـو جـديــد _+_
النقاط: 52, المستوى: 1 النقاط: 52, المستوى: 1 النقاط: 52, المستوى: 1
النشاط: 0% النشاط: 0% النشاط: 0%
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 1
0  
معدل تقييم المستوى: 0 brahim_ahmed will become famous soon enough
افتراضي رد: بحث علمي عن مقاصد الشريعة الإسلامية عند ابن تيمية"دراسة تحليلية"

بارك الله فيك وجزاك الله خير

من مواضيع العضو

brahim_ahmed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى البحث العلمي


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML  PHP  INFO GZ Site_Map SITMAP TAGS DIRECTORY


الساعة الآن بتوقيت السعودية07:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
Adsense Management by Losha

 


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134